الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف يعتني‭ ‬ ‬مرضى السكري بأقدامهم‭ ‬لضمان‭ ‬رحلة‭ ‬حج‭ ‬آمنة‭ ‬ومريحة؟

الجمعة 07/يونيو/2024 - 11:32 ص
هير نيوز

تعد القدم السكرية مشكلة شائعة لدى مرضى السكري، وخاصة خلال موسم الحج حيث يتطلب الأمر فترات طويلة من المشي والوقوف. في عامي 2003 و2004، كانت مضاعفات القدم السكرية تمثل «16.3%» من إجمالي الحالات الطارئة لدخول المستشفى في موسم الحج. لذلك يحتاج مريض السكري إلى اتخاذ احتياطات إضافية لمنع مضاعفات القدم أثناء الحج.



 

تقول الدكتورة نور جناحي اختصاصي طب الأقدام بمستشفى عوالي زمالة كلية الأطباء والجراحين الملكية  (إنجلترا-جلاسكو) .: من المهم جدًا أن يقوم مرضى السكري بفحص أقدامهم يوميًا بحثًا عن أي علامات احمرار أو تورم أو بثور أو تقرحات. إذا لم تتمكن من القيام بذلك، يمكنك طلب المساعدة من قريب. فحص القدم من قبل متخصص في العناية بالقدم السكرية أمر ضروري قبل الحج


 ارتداء أحذية مريحة وملائمة


وأشارت في أحد تصريحاتها إلى ضرورة  ارتداء أحذية مريحة وملائمة مع دعم جيد لتقليل خطر الإصابة بقرح القدم. كما يجب فحص كل من الأحذية أو الصنادل بحثًا عن أي أجسام غريبة قبل الاستخدام في كل مرة.

تجنب المشي حافي القدمين

كما يجب على الحجاج المصابين بالسكري تجنب المشي حافي القدمين والحفاظ على أقدامهم نظيفة وجافة للوقاية من العدوى.

بالإضافة إلى ذلك، وعلى مرضى السكري الانتباه جيدًا لمستويات السكر في الدم أثناء الحج، لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يضعف التئام الجروح ويزيد من خطر حدوث مضاعفات في القدم. من المهم الحفاظ على تروية الجسم، وتناول وجبات متوازنة، وحمل الوجبات الخفيفة المناسبة للحفاظ على مستويات مستقرة للسكر في الدم طوال فترة الحج.

ونوهت إلى أنه إذا تعرض الحاج المصاب بالسكري لأي مشاكل أو إصابات في القدم، فيجب عليه طلب العناية الطبية سريعا لمنع حدوث مضاعفات خطيرة. يُنصح بحمل مجموعة أدوات العناية بالقدم مع الإمدادات الأساسية مثل الضمادات والمناديل المطهرة والمرطبات المناسبة لمرضى السكر.

باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكن للحجاج التأكد من بقاء أقدامهم صحية وخالية من الألم طوال موسم الحج سفر آمن حج مبرور بالصحة والعافية.

 

ads