الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم طهارة ملابس الإحرام إذا وقع عليها دم؟.. «الإفتاء تُجيب»

الخميس 06/يونيو/2024 - 09:40 ص
هير نيوز

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية ، عبر موقعها الرسمي ، جاء نصه: "ما حكم  طهارة ملابس الإحرام إذا وقع عليها دم؟ فأنا كنت قد أحرمت بالعمرة، وفي أثناء الإحرام فوجئت بجرح في يدي ووقوع دم على ملابس الإحرام، فهل يلزم غسل وإزالة الدم الذي وقع على ملابس الإحرام أو لا؟".

وتعرض "هير نيوز"  تفاصيل الإجابة على هذة الفتوى لتوضيح رأى الشرع والدين في هذا الأمر ، وذلك من خلال السطور التالية..




ما حكم طهارة ملابس الإحرام إذا وقع عليها دم؟




أجابت دار الإفتاء ، على  ذلك السؤال كالتالى :  ينبغي على المحرم المحافظة على نظافة ملابس إحرامه، فإن وقع عليها دم من المحرم نفسه وكان يسيرا فهو من المعفو عنه، ولا يخرج الملابس عن كونها طاهرة، وإن كان الدم الواقع كثيرا فهو من المعفو عنه أيضا على ما ذهب إليه الشافعية إذا كان غير مختلط بدم غيره، ولم يجاوز المحل.

وتابعت: ندب الشرع الشريف إلى نظافة الثياب؛ فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رأى رجلا وعليه ثياب وسخة، فقال: «أما كان هذا يجد ماء يغسل به ثوبه» رواه أبو داود في "السنن"، والنسائي في "الكبرى"، والحاكم في "المستدرك"، وابن حبان في "الصحيح".

والحديث وإن لم يرد في المحرم إلا أن المحرم داخل دخولا أولويا في مشمولات الحديث؛ لأنه يستحب له النظافة في بدنه بالاغتسال؛ إذ هو من مسنونات الإحرام، فكذلك في ثيابه بالأولى. ينظر: "بدائع الصنائع" للكاساني (2/ 144، ط. دار الكتب العلمية)، و"تحفة المحتاج" لابن حجر الهيتمي (4/ 60، ط. المكتبة التجارية الكبرى)، و"كشاف القناع" للبهوتي (2/ 407، ط. دار الكتب العلمية).


  إقرأ أيضاً..

هل يجوز تقسيط الأضحية عن طريق البنك؟ «الإفتاء تُجيب»



ads