الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 معلومات عن أول رئيسة للمكسيك كلوديا شينباوم

الإثنين 10/يونيو/2024 - 06:34 م
كلوديا شينباوم
كلوديا شينباوم

حققت كلوديا شينباوم انتصارا ساحقا لتصبح أول رئيسة للمكسيك، حيث ورثت مشروع معلمها وزعيمها المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الذي ساعدت شعبيته بين الفقراء في تحقيق انتصارها في الانتخابات الرئاسية المكسيكية.






كلوديا شينباوم أول رئيسة للمكسيك 


وقد فازت كلوديا شينباوم، عالمة المناخ اليسارية والعمدة السابقة لمدينة مكسيكو سيتي، برئاسة المكسيك، بنسبة تراوحت بين 58.3% و60.7% من الأصوات، وفقاً لإحصاء سريع للعينات أجرته الهيئة الانتخابية المكسيكية.

فيما قالت كلوديا شينباوم أمام أنصارها وسط هتافات عالية: "للمرة الأولى منذ 200 عام من عمر الجمهورية المكسيكية، سأصبح أول امرأة تتولى رئاسة المكسيك، إننا نتصور المكسيك التعددية والمتنوعة والديمقراطية. وواجبنا هو، وسيظل دائمًا، أن نعتني بكل مكسيكي دون تمييز”.




اقرأ أيضا.. 








من هي كلوديا شينباوم ؟ 


- وكلوديا شينباوم، المعروفة باسم "الدكتورة"، لمؤهلاتها الأكاديمية، هي فيزيائية حاصلة على درجة الدكتوراه في هندسة الطاقة، والعمدة السابق لواحدة من أكثر مدن العالم اكتظاظا بالسكان، مكسيكو سيتي.

- وكانت جزءا من لجنة الأمم المتحدة لعلماء المناخ التي حصلت على جائزة نوبل للسلام. فيما أصبحت أول امرأة وأول يهودية تنتخب رئيسة للمكسيك، وتبلغ من العمر 61 عامًا. 

- بينما هاجر أجدادها من أوروبا هربًا من الهولوكوست، ولدت كلوديا شينباوم في مكسيكو سيتي عام 1962، وهي المدينة التي استمرت في العمل فيها في أدوار مختلفة على مدار عقود.





- وأثناء دراستها للحصول على شهادتها الجامعية في الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك، انغمست في السياسة الطلابية، واحتجت على خصخصة التعليم العام. 

- وبعد التخرج، درست كلوديا شينباوم هندسة الطاقة في جامعة كاليفورنيا، حيث أصبحت تتقن اللغة الإنجليزية وحصلت على درجة الماجستير، قبل أن تعود إلى جامعة المكسيك لدراسة الدكتوراه.

- وقد دخلت كلوديا شينباوم السياسة في عام 2000، عندما تم تعيينها وزيرة للبيئة في مكسيكو سيتي من قبل أوبرادور، الذي كان آنذاك رئيس حكومة المكسيك.

- ولدى كلوديا شينباوم طفلان وحفيد واحد، وزوجها، خيسوس ماريا تاريبا، الذي التقت به في الجامعة بينما كانا يدرسان الفيزياء، هو متخصص في المخاطر المالية في بنك المكسيك.






اقرأ أيضا.. 

ads