الإثنين 01 يوليه 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز الجمع بين صيام القضاء والعشر من ذي الحجة؟ «الإفتاء تُجيب»

الأحد 02/يونيو/2024 - 04:14 م
هير نيوز

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية ، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي " فيسبوك" ، جاء نصه: "هل يجوز الجمع بين صيام القضاء والعشر من ذي الحجة أم لا؟ ".

وتعرض "هير نيوز"  تفاصيل الإجابة على هذة الفتوى لتوضيح رأى الشرع والدين في هذا الأمر ، وذلك من خلال السطور التالية..



حكم الجمع بين صيام القضاء والعشر من ذي الحجة




كشفت دار الإفتاء ، أنه يجوز للمسلم الجمع بين صيام القضاء والعشر من ذي الحجة، حيث أنه ينوي نية صوم النافلة مع الفرض، فيحصل بهاتين النيتين على الأجرين كاملين.

وأجابت «دار الإفتاء» أنه يجوز إدراج صوم النافلة تحت صوم الفرض، ولكن لا يجوز العكس، فلا يجوز للمسلم أن يدرج نية الفرض تحت النافلة.

وقالت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، عن في فضل صيام العشر الأول من شهر ذي الحجة، إن لصيامها فضل عظيم، فهي التي قال الله في حقها: «وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ».

واستشهدت قائلة: روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ»، أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

ads