السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لطلاب الثانوية العامة.. 6 خطوات تجنبك النسيان قبل الامتحانات

الأربعاء 29/مايو/2024 - 09:52 ص
نصائح تجنبك النسيان
نصائح تجنبك النسيان



المراجعة المثمرة وتجنب النسيان هو أكثر ما ينشده طلاب الثانوية العامة خلال الأيام القليلة المتبقية على بدء امتحانات نهاية العام، وفي تقرير التالي نرصد أبرز ما خلص اليه المتخصصون من نصائح لتحقيق القدر الأكبر من التركيز وتجنب النسيان قبل الامتحانات.

6 خطوات لتجنب النسيان قبل الامتحانات

الاستيقاظ مبكرًا

النوم الجيد في وقت معقول يمنحك القدرة على الاستيقاظ مبكرا والراحة الجسدية والاستعداد لتنفيذ خطة المراجعة يومية، وينصح بألا تسهر طوال الليل، يتعارض ذلك مع راحتك ويؤثر بشكل سلبي على تحصيلك، حاول أن تذاكر في الصباح وعقلك لا يزال مستريحا ومتفتحا حيث يزيذ ذلك من القدرة على التركيز وتجنب النسيان.

وضع جدول محدد
 يجب الحرص على خطة وجدول للمراجعة فذلك من شأنه توفير الوقت؛ فلن تُضيِّع دقيقة في تقرير ما تستذكر يوما بيوم، واجعل جدول مراجعتك مفصلا قدر الإمكان متضمنا كل الأوراق والمذكرات التي قد تحتاج إلى مراجعتها والتزِمْ به قدر الإمكان.

تجنب المشتتات
يجب تجنب المشتتات وخاصة اهاتف وما يتتضمنه من رسائل تلهى عن التركيز فقد أثبتت الأبحاث أن مجرد رؤية الهاتف من حولك كافية لشلّ القدرة على التركيز، ومن ثم لا تخدع نفسك بالقول إنك ستترك الهاتف على الطاولة دون أن تلمسه.

الحرص على الفواصل
من المهم أخذ فواصل بين جلسات المذاكرة فذلك يعطي العقل فرصة أفضل لإنجاز مهمة الاستذكار، ويفضل ان يستغل هذا الوقت في ممارسة التمارين التي تتسبب في تدفق الدموية، وفي ضخّ المزيد من الأكسجين للعقل وتساعده في أداء وظائفه بشكل أفضل ولو لبضع دقائق معدودة.
 
تخصيص وقت لحل الأسئلة
يفضل تخصص وقتك لحل الامتحانات وأن يكون الحل  لأسئلتها موجها لك للعودة إلى استذكار الدروس التى أخفقت في الإجابة عن الأسئلة الخاصة بها

 تجنب الأفكار السلبية
تجنب الاستسلام للأفكار السلبية والتي تهاجم العقل هذه الفترة فتزيد القلق والخوف، والتأكد من أن سر التفوق هو الحرص ان تبق إيجابيا أثناء عملية المراجعة وإذا واجهْتَ يوما سيئا، فلا تدعه يؤثر على المراجعة في اليوم الذي يليه.

اقرا ايضا

ads