الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أسباب تجعل المرأة الأكثر إصابة بـ«هشاشة العظام»

الأربعاء 08/مايو/2024 - 02:01 م
الام العظام عند النساء
الام العظام عند النساء

تعاني الكثير من النساء مع تقدم العمر من مشكلات العظام وعلى رأسها هشاشة العظام وألام المفاصل والعمود الفقري، حيث  كشفت دراسة حديثة ان النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بالأم العظام والعمود الفقري والمفاصل من الرجال مؤكدة إن حوالي واحدة من كل 4 نساء تصاب بهشاشة العظام مع تقدم العمر.

وفي التقرير التالي نستعرض أهم الأسباب وراء إصابة المرأة بأمراض العظام بحسب ما يؤكده الأطباء.

4 أسباب تجعل المرأة الأكثر اصابة بهشاشة العظام



نقص الاستروجين

مع تقدم العمر يقل هرمون الأستروجين في جسم المراة، والذي يكون له دور فعال في الحفاظ على صحة العظام خاصة في مرحلة انقطاع الطمث لذا ينصح بضرورة ان تتناول المرأة بدائل تعويضية بعد انقطاع الطمث.

نقص فيتامين د

يتسبب عدم التعرض للشمس للحصول على فيتامين د المغذي للعظام، في زيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام والعديد من الامرض الأخرى، لذا تنصح المرأة بضرورة التعرض للشمس  واخذ جرعة تكميلية من فيتامين د خاصة في مرحلة انقطاع الطمث.

الممارسات الخاطئة

تتسبب ممارسة  المرأة لبعض العادات الخاطئة مثل الجلوس لفترات طويلة خلال ساعات العمل ، وكذلك حمل الأشياء الثقيلة والتي تؤدى الى الضغط على الأربطة والغضاريف ، وكذلك ممارسة التمارين الرياضية بشكل خاطئ في زيادة فرص اصابتها بأمراض العظام.



الوزن الزائد

يتسبب اتباع نظام غذائي خاطئ تزيد فيه معدلات الدهون الغير صحية ، في زيادة الوزن والذي ينجم عنه ضغط على الاربطة بين العظام وهو ما يزيد من فرص الإصابة بالأمراض العظام خاصة امراض العمود الفقري وخشونة لذا  ينصح بضرورة الاهتمام بالتغذية الصحية الغنية بالكالسيوم وقليلة الدهون من أجل الحفاظ على وزن مثالي .

اقرأ ايضًا

ads
ads