الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد صورة أبو العينين وحسام موافي.. حكم تقبيل يد الحاكم والغني والرجل الكبير والشيخ والأب

الخميس 02/مايو/2024 - 11:10 ص
حكم تقبيل يد الحاكم
حكم تقبيل يد الحاكم والغني والرجل الكبير والشيخ والأب



 أثارت صورة متداولة لم  يتم التمكن من معرفة صحتها حول قيام الدكتور ممدوح موافي دكتور القلب الأوعية الدموية المعروف  بتقبيل يد رجل الأعمال محمد أبو العينيين الذي أصر علي حضور فرح ابنة الدكتور موافي حالة من الجدل ما بين مؤيد لموقف الكتور موافي كونه يدل علي حفاوة استقبال الرجل برجل الأعمال محمد أبو العيننين أحد ضيوفه، وما بين من يرى الصورة إهانة لعالم يراه البعض بهين نفسه بهذه الصورة وهو الأمر الذي دعانا للبحث عن حكم تقبيل يد الحاكم والغني والرجل الكبير والشيخ والأب

علي جمعة (عالم دين) - ويكيبيديا



رأي الدكتور علي جمعة في حكم تقبيل اليد



في البداية يوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أنه ورد فى السنة أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبّل الصحابي جعفر بن أبي طالب، وأن وفد ابن قيس قبل  يد النبي ورجله، وأن النبي قبّل فاطمة من رأسها، وأنه قبل الحسين، وأمامه بنت زينب.

وأشار إلى أن الرسول عندما سأله الصحابة عن فعلهم عند مقابلة أصدقائهم أو ذويهم، هل يركعون لهم، أجاب صلى الله عليه وسلم: بـ"لا" وسألوا: "هل نقبلهم؟"، فجاءت الإجابة نفسها، وطالبهم فقط بأن يقولوا، "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

وأوضح أن جماعة من الشيوخ أجازوا تقبيل يد العالم أو يد الأب أو يد كبار السن، أما تقبيل يد الغني من قبل الفقير، أو يد الحاكم من قبل المحكوم، فلا يجوز.

وذكر عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن تقبيل يد الشيخ أو الأب أو كبير السن، يجب أن يكون من منطلق الاحترام والتقدير وليس الخوف أو التودد لأصحاب السلطة والجاه والغنى.




بحث عن الشيخ بن باز - موضوع




 رأي الشيخ عبد العزيز بن باز





من جانبه كان الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله قد أجاب علي سؤال حول حكم تقبيل اليد وجاءت إجابته كالتالي:

تقبيل اليد ذهب جمع من أهل العلم إلى كراهته، ولا سيما إذا كان عادةً، أما إذا فعل بعض الأحيان عند بعض اللقاءات فلا حرج في ذلك مع الرجل الصالح مع الأمير الصالح، مع الوالد، أو شبه ذلك  لكن اعتياده يكره، وبعض أهل العلم حرم ذلك


أما السجود على اليد كونه يضع جبهته على اليد هذا السجود محرم، ويسميه بعض أهل العلم السجدة الصغرى، هذا لا يجوز، لكن تقبيلها بفمه فلا بأس؛ لأنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قبل بعض الصحابة يده وقدمه، وفعله بعض الصحابة فالأمر في هذا سهل إذا كان قليلاً، أما اعتياده دائماً فيكره أو يحرم


 وبالنسبة للانحناء فهو لا يجوز، كونه ينحني كالراكع هذا لا يجوز لأن الركوع عبادة ولا يجوز أن ينحني، أما إذا كان انحناؤه ما هو من أجل التعظيم، انحنى له لأنه قصير والمسلم طويل فانحنى له حتى يصافحه، لا لأجل التعظيم بل لأجل أن المسلم عليه قصير، أو مقعد، أو جالس فلا بأس بهذا، أما أنه ينحني لتعظيمه هذا لا يجوز، 


 وقد روي عن النبي ﷺ أنه سئل قيل: يا رسول الله! ألقى الرجل فهل أنحني له؟ قال: لا، قال: فهل ألتزمه وأقبله؟ قال: لا، قال: فهل آخذ بيده وأصافحه؟ قال: نعم، وإن كان في سنده ضعف.. لكن ينبغي العمل به؛ لأن الشواهد الكثيرة تشهد له في المعنى، والأدلة كذلك تدل على أن الانحناء والركوع للناس لا يجوز

ads
ads