الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حقيقة تعويم الجنيه خلال ساعات والحكومة تفجر مفاجأة

السبت 03/فبراير/2024 - 10:34 م
تعويم الجنيه
تعويم الجنيه

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، حقيقة الأنباء المنتشرة حول تعويم الجنيه خلال ساعات، وذلك بالتزامن مع انتهاء المفاوضات التي تجريها الحكومة مع صندوق النقد الدولي.

 

 

تعويم الجنيه في يد البنك المركزي


قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن"، على قناة "الحدث اليوم"، مساء اليوم السبت، إن تعويم الجنيه في يد البنك المركزي، وذلك الأمر يتعلق بالسياسة النقدية، ولذلك فإنه من الأفضل ترك القرار إلى مسؤولي البنك المركزي.

 

ولفت المستشار الحمصاني إلى أن مفاوضات صندوق النقد الدولي مستمرة، كما أعلن وفد صندوق النقد عن تحقيق تقدم ممتاز في المفاوضات، ولكن مازالت هناك الجوانب محل نقاش وبحث، وخلال الفترة المقبلة سيجري التوصل إلى اتفاق واختتم حديثه حول المفاوضات قائلا: "نأمل خيرا".

 

موعد افتتاح المتحف المصري الكبير


وفي سياق آخر، قال لمستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن موعد افتتاح المتحف المصري الكبير لم يتحدد بعد، ويجري دراسة الموعد المناسب للافتتاح، وأشار إلى أنه في نهاية الشهر الجاري جاري 2024، فإن المتحف المصري الكبير سيكون جاهزا، وذلك بعد وضع اللمسات الأخيرة.

 

قرارات البنك المركزي

 وكان مجلس إدارة البنك المركزي المصري أصدر عدة قرارات بإعفاء العملاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية للأفراد التي تتم من خلال القنوات الإلكترونية وهي الإنترنت والموبيل البنكي، وذلك بالجنيه المصري، إضافة إلى الإعفاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات لعملاء المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية.

 

جهود البنك المركزي المصري

وجاءت هذه القرارات، التي تم البدء في تفعيلها بداية من 1 يناير 2024- في ظل جهود البنك المركزي المصري لتحفيز المواطنين على استخدام الخدمات المالية الرقمية، والاستفادة من مميزاتها لإنجاز الخدمات المالية بسرعة ويسر ومن أي مكان وفي أي وقت، بما يساهم في التحول لمجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد وتعزيز الشمول المالي.

  والمنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية، التي أطلقت في شهر أبريل 2022- تعد من أبرز مشروعات البنية التحتية لنظم الدفع التي يرعاها البنك المركزي، لتكون بديلًا متكاملًا للمدفوعات النقدية يتيح كافة خدمات التحويلات للعملاء لحظيًا طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة.

 

المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية

وشهدت المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية زيادة مضطردة في حجم المعاملات المنفذة من خلالها، وصلت إلى 404 مليون معاملة بقيمة 815 مليار جنيه في عام 2023، عبر تطبيق انستا باي (InstaPay) وقنوات البنك الإلكترونية، خاصة بعد أن وصل عدد مستخدمي الخدمة لما يزيد عن 6.5 مليون عميل.
اقرأ أيضا

 
بعد فوري.. البنك المركزي المصري يكشف حقيقة تعرض بياناته للاختراق
 

ads