الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للحامل.. 5 أسباب تعرضك لخطر الولادة المبكرة

الإثنين 01/يناير/2024 - 06:00 م
هير نيوز

مع اللحظات الأولى لاكتشاف المرأة حملها تظل مترقبة لحظة وصول طفلها مكتمل النمو لتكتمل فرحتها، وأكثر ما تخشاه هو التعرض للإجهاض أو الولادة المبكرة والتي تعني ولادة طفل "مبتسر" أي غير مكتمل النمو يكون أكثر عرضة للمشاكل الصحية مثل الإصابة بالصفراء وضيق التنفس والانيميا.

وفي السياق التالي نرصد 5 أسباب تزيد من فرص التعرض للولادة المبكرة.

5 أسباب تعرض الحامل لخطر الولادة المبكرة

 

قصر الفترة بين الحملين

يؤدي حمل المرأة بعض شهور قليلة من وضعها للطفل الأول في تعرضها  لحدوث ولادة مبكرة، لذا ينصح بألا تقل الفترة بين الحملين عن 18 شهر على الأقل.


الوزن الزائد

أن يزيد اكتساب الوزن الزائد أثناء الحمل من احتمالات الإصابة بمرض السكري ومقدمات الارتعاج المتمثلة في ارتفاع ضغط الدم، وكلاهما ن الإصابات التي تزيد من خطر الولادة قبل الأوان المحدد لها.


تعدد الولادات

يؤكد الأطباء الى أنه كلما تعددت مرات الولادة وخاصة في حالات الحمل بتوائم أو ثلاث توائم، كلما زادت فرص التعرض للولادة المبكرة.


الأمراض المزمنة

ربط المتخصصون بين الولادة المبكرة وبين الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وداء السكري وغيرها من الأمراض المزمنة في مرحلة البلوغ، لذا ينصح بالمتابعة الجيدة للمرأة التي تعاني أي من هذه الأمراض خلال فترة الحمل، أو في مرحلة التخطيط للحمل.


العدوى الجنسية

كشفت الأبحاث أن الأمراض المنقولة جنسيًا مثل عدوى الرحم السلوية تعد سبب رئيسي في الولادة المبكرة، لأنها تعمل على إطلاق البروستاجلاندين وهي المادة التي تحفز المخاض على الولادة.

 

إقرأ أيضاً


ads
ads