السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف أمنع ابني المراهق من السرقة؟ 6 حلول ناجزة

الأربعاء 29/نوفمبر/2023 - 04:32 م
هير نيوز

من الأمور المزعجة للوالدين في تربية الأبناء في فترة المراهقة هو العناد والتمرد، ولكن من الأمور الصادمة هو إتيان المراهق بعض السلوكيات المستهجنة شرعا وعرفًا مثل السرقة، وغالبًا ما يكون رد فعل الاباء هو التأنيب والتعنيف والقسوة ما قد يزيد المراهق عناد ويدفعه في الاستمرار في هذ العادة السلبية.


وللتعامل الإيجابي مع هذه المشكلة تقدم "هير نيوز" في سياق التقرير التالي نصائح هامة للتعامل مع سرقة المراهق بحسب ما خلص اليه خبراء التربية.


كيف أمنع ابني المراهق من السرقة؟

 

التزمي الهدوء

ليس من شك أنه أمر صعب للغاية ان تكتشفي أن ابنك يسرق، ولكن مع صعوبة الأمر عليك أن تلتزمين الهدوء لتتداركي المشكلة في بدايتها، فصراخك وتأنيبك ونعتك له بالسارق لا يزيد المشكلة إلا تعقيدًا فحاولي استيعاب الأمر وتمهلي في رد فعلك.


لا تُخبري أحد

لا تُعلمي أحد حتى أقرب المقربين، حتى لا يشعر بالخزي من نفسه أمامهم، ويصبح عاجز عن مواجهتهم، ما يزيد ضغوطه النفسية والتي إما تدفعه للعزلة وتحقير ذاته أو تحفز لديه الاستمرار في ممارسة السرقة كونه أصبح الأمر معلومًا للجميع، لذا تكتمي على الأمر وابحثِ عن الحلول من قبل مصادر تربوية ونفسية موثوق بها. 



حديثه عن العواقب

حديثه عن السرقة، وكم هي سلوك مستهجن عرفًا وشرعًا، ويعاقب عليه القانون، وقد تؤدي إلى هدم حياته ومستقبله في حال كُشف أمره ويكون مصيره السجن ليقضي وقتا طويلا فيه ويخرج منه منبوذ من المجتمع.


راقبي علاقته

قد يكون ابنك المراهق محاطًا بأصدقاء سوء يدفعونه للسرقة، ويغيرون مفهومه عنها، ويؤكدون له أن المسروق يستحق السرقة على سبيل المثال، فإسعي لحمايته من خطر هؤلاء الأصدقاء وصححي له ما اكتسبه منهم من مفاهيم مغلوطة.


كيف أمنع ابني المراهق من السرقة؟


 

وفري له احتياجاته

قد يكون لجوء ابنك المراهق للسرقة بسبب شعوره بالنقص، وأنه في حاجة لبعض الأشياء غير الموجودة لديه، والمتوافرة لدى أقرانه وزملائه، فيرى الحل في السرقة، لذا احرصي أن توفري له احتياجاته دون مبالغة أو حرمان.


اعرضيه على متخصص

إذا ما لاحظتي استمرار ابنك المراهق في ممارسة السرقة، فحاولي اصطحابه لمتخصص في العلاج السلوكي، ما يساعدك في تقوم سلوكه بطرقة نفسية وعلمية أكثر جدوى.


اقرأ أيضا.. 

نقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين

ads