الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 معلومات عن منال الضويان ممثلة السعودية في معرض بينالي البندقية (صور)

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 07:27 م
منال الضويان
منال الضويان

عينت لجنة الفنون البصرية التابعة لوزارة الثقافة السعودية الفنانة منال الضويان ممثلة وطنية لها في معرض بينالي، المقام في مدينة البندقية الإيطالية، والمقرر افتتاحه في يوم 20 أبريل 2024، وستقوم الضويان بالمشاركة في المعرض من خلال مشروعها التركيبي يركز على موضوع معرض البينالي حول الفوارق الثقافية، حيث يحمل المعرض عنوان "الأجانب في كل مكان".




معلومات عن منال الضويان

- ولدت الفنانة متعددة المواهب منال الضويان في محافظة الظهران الشرقية عام .1973
- نشأت في مجمع تابع لشركة النفط، وهو مجمع يسكنه موظفو شركة أرامكو النفطية. 
- تأثرت أعمالها الفنية بتوثيق مجتمعات بلدها الأصلية وشباب المملكة العربية السعودية.
- حيث صورت عمال النفط السعوديين، الذين كانت تسكن معهم في مجمع النفط، في سلسلة صور بالأبيض والأسود، وحملت السلسلة عنوان "إذا نسيتك فلا تنساني" (2012).
- تأثر والدها الضويان بالثقافة السعودية ويحاول دائما الربط بينها وبين ثقافات البلدان الأخري، خاصة عقب سفره إلى الولايات المتحدة الأمريكية، واستوحت منه سلسلة صور أخرى بعنوان "وأنا هل أنسى؟ (2016). 
 

مشاركة منال الضويان في بينالي البندقية

تعد مشاركة الفنانة متعددة المواهب منال الضويان هي مشاركة المملكة العربية السعودية بمعرض بينالي للفنون الدولية المقام في مدينة البندقية الإيطالية، أو كما يطلق عليها مدينة فينيسيا باللغة الإنجليزية.


مسيرة منال الضويان المهنية

وامتدت مسيرة منال الضويان المهنية لعقدين من الزمن، حيث استكشفت الضويان الوسائط المتعددة، بدءًا من التصوير الفوتوجرافي والصوت والنحت، وبدأت تبحث عن طرق جديدة لتمثيل التاريخ الاجتماعي والسياسي للمنطقة وتحدياته التي تواجهه.



وتعليقًا على اختيارها كممثلة للسعودية، قالت الضويان: “لقد منحني أسلوبي في الفن على مدى العقدين الماضيين الفرصة لأكون جزءًا من التحول الذي يحدث في بلدي.  

وأضافت الفنانة السعودية: "يمثل معرض بينالي البندقية، فرصة نادرة لتمثيل المكان الذي أقف فيه في مهنتي وفني، وموقعي في سياق مجتمعي، وبلدي، والعالم ككل". 

اقرأ أيضا.. 

ads
ads