الإثنين 22 يوليه 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سوزان أبو الهوى | كاتبة فلسطينية أمريكية ترجمت رواياتها في 19 دولة

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 12:15 م
هير نيوز

سوزان أبو الهوى (ولدت 3 يونيو 1970)، هي كاتبة فلسطينية أمريكية وناشطة في حقوق الإنسان. ومؤلفة الرواية الأكثر مبيعا لعام 2010 بينما ينام العالم، ومؤسسة المنظمة غير الحكومية ملاعب من أجل فلسطين. وهي تعيش في ياردلي، بنسلفانيا.

روايتها الثانية، الأزرق بين السماء والماء ، والتي ترجمت لأكثر من 19 لغة. وقد نشرت في المملكة المتحدة في 4 يونيو 2015، وفي الولايات المتحدة في 1 سبتمبر 2015.



محل الميلاد: الكويت في 3 يونيو 1970 الوظيفة : كاتبة وناشطة الجنسية : فلسطينية أمريكية أعمال بارزة : الصباح في جنين

من هي سوزان أبو الهوى؟


ولد أبواها في مدينة الطور في القدس، وكانا من النازحين في حرب 1967. حيث قال والدها أنه تم طردهم تحت تهديد السلاح. وكانت والدتها في ذلك الوقت تدرس في ألمانيا وبذا لم تستطع العودة، بعد ذلك تم لم شملهم في الأردن قبل الذهاب إلى الكويت حيث ولدت سوزان عام 1970.

بعد تفكك العائلة بسبب الحرب أرسلت إلى عمها في الولايات المتحدة فبقيت عنده حتى سن الخامسة من عمرها. وبعد ذلك انتقلت إلى العديد من أفراد العائلة في الأردن والكويت. وعند سن العاشرة تم نقلها إلى القدس ولكن انتهى بها المطاف هناك في دار الأيتام.

وفي سن الثالثة عشر أرسلت إلى ولاية نورث كارولينا كطفل متبنى. فعاشت في الولايات المتحدة منذ ذلك الوقت. وقد تخصصت في علم الأحياء في الكلية وأكملت درجة الماجستير في علم الأعصاب.

ثم انتقلت لاحقا إلى الصحافة والخيال حيث ساهمت في بعض المختارات التي تم نشرها في الصحف الرئيسية والثانوية الأمريكية والدولية. وكتبت أول رواياتها بينما ينام العالم

والتي حققت مبيعات كثيرة دولياً وتم نشرها بحوالي 26 لغة على الأقل. وفي 2013 نشرت بعض الكتابات الشعرية بعنوان «سعى لي صوت الريح» وقد أعلنت أنها أكملتها وباعت روايتها الثانية.

ملاعب من أجل فلسطين


وهي منظمة غير حكومية تدافع عن الأطفال الفلسطينيين من خلال بناء مخيمات لهم في فلسطين وفي معسكرات الأمم المتحدة في لبنان. وقد أنشئت أول أرض لهم في بداية عام 2002.

أنشطة سوزان أبو الهوى


عام 2000، سافرت إلى فلسطين واستمعت إلى دوي طفولتها في سفح جبل الزيتون وهناك قد حققت غرضها أخيراً. فقد عاشت حياتها في مسار يتعذر تحديده. وقالت إنها أحد الأنشطة السياسية في مواجهه المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، حيث قالت أن زيارتها إلى فلسطين تعتبر صحوه فعندما سمعت الأذان هناك لأول مرة أدركت كم افتقدت ذلك وأخذت في البكاء.

أقامت سوزان حملة مقاطعه لإسرائيل بما في ذلك المقاطعة الثقافية، وقد أعلنت ذلك في الحرم الجامعي في جامعه ولاية بنسلفانيا.

وترى أن هذه الحركة هي إحدى أكثر الطرق فعالية لتعزيز الحقوق الفلسطينية وتحقيق العدالة ضد الاضطهاد الإسرائيلي المتواصل، حيث قالت في مقابله لها إنه حتى الآن فإن معظم المقاومة الفلسطينية إما تكون عن طريق السلاح أو بطرق غير عنيفة وإسرائيل مريحة في التعامل مع ذلك لإنه من ضمن اختصاصها، ولكنها في بعض الأحيان تكون سعيدة بالطرق العنيفة لأنها تعزز صورة المشروع في كره الفلسطينيين للاحتلال.

وتعتبر سوزان بأنه لمن الخطأ الحديث عن الصراع بين الفلسطينيين وإسرائيل، لأن الصراع يقع بين طرفين عادةً ما يكونا متكافئين ويختلفان حول شيء ما. الاستعمار والنزعة الاستعمارية والنيوليبرالية ليست صراعات، بل أنواع من القمع والتطهير العرقي والمحو والأبارتهايد.

أعمال سوزان أبو الهوى


ضد عالم بلا حب 2020
الأزرق بين السماء والماء، رواية (دار بلومزبري، 2015)
سعى لي صوت الريح، مجموعة شعرية (نوفمبر 2013)
البحث عن فلسطين: الكتابة الفلسطينية الجديدة في المنفى والمختارات الرئيسية (2012)
بينما ينام العالم ، رواية (بلومزبري، 2010).
البحث عن جنين، مقتطفات (كيون برس، 2003).
الصباح في جنين
أوهام تحطمت، مقتطفات (أمل برس، 2002)

التعليق السياسي في الدوريات الأميركية والدولية الرئيسية، بما في ذلك صحيفة نيويورك دايلي نيوز ، كريستيان ساينس مونيتور ، شيكاغو تريبيون ، و فيلادلفيا انكوايرر.



جوائز سوزان أبو الهوى


    جائزة مؤسسة إدنا اندرادي للخيال والابداع.
    جائزة أفضل كتب للرواية التاريخية.
    جائزة كتاب فلسطين MEMO.
    جائزة الصندوق التذكاري باربرا دا مينغ.



ads