السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد اجتماع البنك المركزي اليوم.. أبرز مكاسب السوق المصري من تثبيت سعر الفائدة

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 10:13 م
هير نيوز

قررت لجنة السياسة النقديـة في اجتماع البنك المركزي اليوم الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب، كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%. 

 

اجتماع البنك المركزي اليوم وقرار لجنة السياسة النقدية

وجاء قرار لجنة السياسة النقدية في اجتماع البنك المركزي اليوم بالإبقاء على أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي دون تغيير، على أن تواصل اللجنة تقييم أثر السياسة النقدية التقييدية المتخذة، وتأثير ذلك على الاقتصاد تبعا للبيانات الواردة خلال الفترة المقبلة. 

وكانت لجنة السياسة النقديـة في اجتماع البنك المركزي اليوم، أكدت أن مسار أسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة وليس معدلات التضخم السائدة، مع الإشارة إلى استمرارها في متابعة التطورات الاقتصادية، وكذلك المخاطر المحيطة بتوقعات التضخم.  

وأكدت اللجنة أن لن تتردد في استخدام مختلف أدوات السياسة النقدية المتاحة للحفاظ على الأوضاع النقدية التقييدية، وذلك باستهداف الوصول إلى معدلات التضخم المستهدفة والتي تبلغ 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من العام الجاري 2024 و5% (± 2 نقطة مئوية) فى المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026. 

 
 

سبب قرار اجتماع البنك المركزي اليوم بتثبيت سعر الفائدة 

وجاء اجتماع البنك المركزي اليوم وقراره بتثبيت سعر الفائدة، في ظل التطورات الاقتصادية والعالمية، خاصة وأن هناك توقعات باستمرار الأسعار العالمية للسلع وفي مقدمتها أسعار الطاقة في الارتفاع، وذلك بالمقارنة مع التوقعات اللمعروضة على لجنة السياسة النقدية خلال اجتماعها السابق. 

 

هل هناك مكاسب من تثبيت سعر الفائدة اليوم؟

يقول محللون اقتصاديون إن هناك مكاسب متعددة من اجتماع البنك المركزي اليوم وقراره بتثبيت سعر الفائدة، وأبرز هذه المكاسب هي الحفاظ على استقرار الأسعار في السوق المصرية. 

ويؤكد المحللون أن قرار البنك المركزي اليوم بتثبيت سعر الفائدة، سينتج عنه استقرار سعر الدولار، وأيضا استقرار أسعار المنتجات في السوق المحلي، إلى عدم تغير سعر الفائدة داخل البنوك على الشهادات الدولارية أو العادية. 

ads