الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أسباب تجعل طفلك قصير القامة «مش وراثة»

الجمعة 03/نوفمبر/2023 - 02:31 م
هير نيوز

من الاعتقادات السائدة لدى الكثيرون أن قصر القامة عند الأطفال أمر يرتبط بالوراثة، ولكن ما كشفت عنه العديد من الأبحاث الطبية أن قصر القامة له أسباب أخرى متعددة غير الوراثة.

وبحسب ما يؤكده الأطباء فأن معدل الطول الطبيعي للطفل مكتمل النمو عند الولادة يكون حوالي 50 سنتيمترًا، ثم ينمو الأطفال بمعدل 1.5 إلى 2.5 سنتيمتر كل شهر من الولادة إلى عمر الستة أشهر، وبمعدل 1 سنتيمتر كل شهر من عمر 6 - 12 شهرًا، وفي فترة ما قبل المراهقة بمعدل 5-6 سم في السنة.

وفيما يلي نستعرض أسباب قصر القامة عند الأطفال غير الوراثة.


أسباب قصر القامة لدى الأطفال

نقص الفيتامينات  

يتسبب نقص المعادن الهامة وخاصة "اليود، الحديد، الزنك" بخلاف الفيتامينات كفيتامين أ، وحمض الفوليك،في عدم نمو الطفل بشكل سليم ويجعله أكثر عرضة للإصابة بقصر القامة.

 

الأمراض المزمنة

بينت العديد من الأبحاث الطبية أن الطفل الذي يعاني أمراض مزمنة مثل أمراض القلب أو مشاكل  الغدة الدرقية، أو نقص في هرمون النمو، أو عدوى مثل التهاب السحايا والسل، يكون أكثر عرضة للإصابة بقصر القامة مقارنة بأقرانه الأصحاء.



تناول بعض الأدوية

ربطت الأبحاث بين تناول بعض الأطفال بعض العلاجات وعلى رأسها الكورتيزون لفترة طويلة وبين إصابتهم بقصر القامة حيث يؤثر الكورتيزون على هرمون النمو، مؤكدة أن نفس الأمر يتحقق عندما يتعرض الطفل لبعض الأشعة الطبية الخطرة في سن مبكرة.

أسباب قصر القامة عند الأطفال


أمراض الغضاريف

وهي أمراض تصيب الهيكل في سن مبكرة مثل اكوندروبلازيا، بحيث لا تنمو العظام الطويلة وتؤدي إلى القزامة وقصر القامة.


أسباب نفسية

تلعب الأسباب النفسية والاجتماعية دورا كبيرا وهاما في نمو طول الطفل، حيث وجد أن الأطفال الذين تعرضوا للحرمان العاطفي أو الإهمال في تغذيتهم ورعايتهم، أكثر عرضة لقصر القامة من غيرهم.


ads
ads