الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 علامات لنقص إنتاج الكولاجين في الجسم «مش التجاعيد»

السبت 04/نوفمبر/2023 - 10:05 م
الكولاجين
الكولاجين

ارتبط الحديث عن الكولاجين بجمال البشرة، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن "الكولاجين" أحد البروتينات الهامة في الجسم والتي يتناقص انتاجها مع التقدم في العمر، ويؤدي هذا التناقص الى ظهور اعراض مرضية متعددة إذا لم يتم اكتشافها مبكرا.

ولتعويض الكولاجين ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة التي تعوض نقصه والتي من أشهرها "الثوم والخضروات الورقية والطماطم والكاجو والفواكه الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال واليوسفي والمانجو والفراولة".

أعراض نقص إنتاج الكولاجين في الجسم


ألم المفاصل

يعد الكولاجين هو المادة التي تعمل على ربط المفاصل والأربطة بالهيكل العظمي؛ وعندما تنقص نسبته يضعف ترابط المفاصل والأربطة؛ ما يزيد الشعور بألآم المفاصل، وهو ما يتطلب استشارة الطبيب لمنع تفاقم المشكلة.

 

ضغط الدم المنخفض

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية فان نقص نسبة الكولاجين في الجسم يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم؛ والذي تكون من أهم أعراضه الشعور بالدوار والصداع وألم الصدر وتبرز هذه الأعراض بعض تخطي سن الأربعين.


أعراض نقص إنتاج الكولاجين


ألم الاسنان

الكولاجين مهم فى الحفاظ على قوة اللثة، وبدون الكولاجين قد تتراجع اللثة وتصبح هناك مشاكل في تكوين الأسنان نفسها، كما يمكن أن يؤدى إلى حساسية الأسنان ووجعها وحتى فقدانها فى وقت مبكر

 

النسيان المتكرر

من أهم فوائد مادة الكولاجين في الجسم هو حماية الدماغ من نوع معين من البروتينات المسببة لمرض الزهايمر؛ ومن ثم يتسبب نقصه من الجسم بكميات كبيرة في اضعاف الذاكرة والنسيان المتكرر.


تجاعيد البشرة

بما أن الكولاجين هو المسئول عن الحفاظ على صحة نضارة البشرة، فإن نقصه يجعل الجلد يفقد هيكله الطبيعي، ما يؤدي إلى مشاكل الجلد، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

 

أقرأ أيضاً

 

 


ads