الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيفن مكارثي أول رئيس معزول لمجلس النواب الأمريكي.. وطرد نانسي بيلوسي من مكتبها

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 08:37 م
كيفن مكارثي مع نانسي
كيفن مكارثي مع نانسي بيلوسي

تمت الإطاحة برئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي من منصبه صباح اليوم فى العاصمة الأميركية واشنطن، حيث صوت مجلس النواب لصالح الإطاحة بمكارثي من منصب رئيس مجلس النواب.

وجدير بالذكر أن عدد من رؤساء مجلس النواب الأمريكى السابقين قد استقالوا من مناصبهم بعد أن فقدوا دعم حزبهم، لكن مكارثي هو أول من يعزل من منصبه من خلال تصويت مجلس النواب بكامل هيئته في منتصف فترة ولاية الكونجرس.


الإطاحة برئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي

صوت مجلس النواب يوم الثلاثاء بأغلبية 216 صوتًا مقابل 210 لصالح إقالة الجمهوري كيفن مكارثي من منصبه كرئيس لمجلس النواب، وهي خطوة تاريخية مفاجئة، تأتي بعد أيام من توصله إلى اتفاق في اللحظة الحاسمة بشأن الموازنة لتجنب إغلاق حكومي، وذلك بمساعدة الديمقراطيين في مجلس النواب.
وقد جاءت الإطاحة بعد أن تحرك النائب الجمهوري مات جيتز ليلة الاثنين لفرض التصويت على اقتراح عزل رئيس مجلس النواب من منصبه، في أعقاب التهديد الذي أطلقه الأسبوع الماضي بالإغلاق الحكومي.


أسباب الإطاحة برئيس مجلس النواب كيفن مكارثي

 أتهم النائب اليميني مات جيتز، رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي، بعقد "صفقة جانبية سرية" في نهاية الأسبوع الماضي، أثناء اجتماعهما مع الرئيس بايدن، بشأن المساعدات لأوكرانيا.
 ولكن في الواقع كان هذا هو الفصل الأخير في الملحمة المريرة التي استمرت طوال العام بين رئيس مجلس النواب والفصيل اليميني في حزبه، والذي يحاول الآن منع انتخابه لهذا المنصب في يناير القادم، قائلين إنه "لا يمكن الوثوق به في سن مبادئ محافظة بالمجلس".


إخلاء مكتب نانسي بيلوسي فى الكابيتول

وقد أمر النائب باتريك تي ماكهنري، كرئيس مؤقت للمجلس، رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي أن تغادر مكتبها الخاص في الكابيتول بحلول نهاية اليوم الأربعاء، وفقًا لرسالة بريد إلكتروني مرسلة إلى مكتبها.

وهاجمت بيلوسي عملية الإخلاء، وقالت عنها إنها تمثل خروج حاد عن التقاليد، وأشارت إلى أنها منحت الرئيس السابق للمجلس دينيس هاسترت "مجموعة أكبر بكثير من المكاتب للمدة التي يريدها لتصفية أعماله بها وتجميع متعلقاته" خلال فترة ولايتها.


غياب بيلوسي عن تصويت عزل كيفن مكارثي 

وكانت بيلوسي قد غابت عن التصويت بعزل مكارثي، لأنها اضطرت للسفر إلى مدينة سان فرانسيسكو لحضور مراسم تأبين السيناتور الراحلة ديان فينشتاين، وهي صديقة قديمة لرئيسة البرلمان السابقة.
وأضافت فى بيان استنكارها لإخلاء مكتبها: "للأسف، لأنني في كاليفورنيا للحداد على فقدان صديقتي العزيزة ديان فاينشتاين وتأبينها، فأنا غير قادرة على استعادة متعلقاتي في هذا الوقت".


اقرأ أيضا.. 

ads