الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وفاة نجم سلسلة هاري بوتر مايكل جامبون بعد صراع مع المرض

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 05:52 م
Michael Gambon
Michael Gambon

توفى نجم سلسلة أفلام هاري بوتر الشهيرة، السير مايكل جامبون Michael Gambon الممثل الذى تأثر بمسرح شكسبير، وقد امتدت مسيرته المهنية الرائعة لستة عقود عبر المسرح والشاشة، عن عمر يناهز 82 عامًا، ورحل النجم الأيرلندي الإنجليزي، الذي حصل على ثلاث جوائز أوليفييه، وجائزتي نقابة ممثلي الشاشة، وأربع جوائز بافتا خلال مسيرته المتميزة التي استمرت 61 عامًا، مع زوجته وابنه إلى جانبه في إسيكس بعد صراع مع مرض الالتهاب الرئوي.

وكان السير مايكل جامبون الذي منحته الملكة إليزابيث الثانية لقب فارس في عام 1999 لخدماته في الدراما، معروفًا لدى الجماهير من فئة الأطفال، باسم مدير مدرسة هوجورتس ألباس دمبلدور في سلسلة أفلام هاري بوتر الشهيرة. 


إعلان أسرة مايكل جامبون Michael Gambon عن وفاته 

 وأصدرت القائمة بأعمال الأسرة كلير دوبس بيانًا نيابة عن زوجة السير مايكل جامبون Michael Gambon، نجم سلسلة أفلام هاري بوتر، ليدي جامبون وابنه فيرجوس، جاء فيه: "لقد شعرنا بالصدمة عند إعلاننا عن خسارة السير مايكل جامبون، لقد توفى الزوج والأب الحبيب، مايكل بسلام في المستشفى مع زوجته آن وابنه فيرغوس، بجانب سريره، بعد نوبة من الالتهاب الرئوي". 
وأضاف بيان عائلة جامبون: "كان مايكل يبلغ من العمر 82 عامًا. نطلب منكم احترام خصوصيتنا في هذا الوقت المؤلم ونشكركم على رسائل الدعم والحب التي أرسلتموها”.


مسيرة مايكل جامبون Michael Gambon 

ولد مايكل جامبون Michael Gambon في مدينة دبلن الإيرلندية عام 1940، وبدأ مسيرته التمثيلية عام 1960 وكان أحد الأعضاء الرئيسيين في المسرح الملكي الوطني البريطاني إلى جانب لورانس أوليفييه.
وقد ظهر جامبون لأول مرة على خشبة المسرح أثناء تقديم العرض المسرحي الشكسبيري "عطيل" في مسرح جيتس، دبلن في عام 1962، عندما عاد إلى أيرلندا بعد انتقاله إلى المملكة المتحدة لفترة وجيزة.
كما تضمنت مسيرته المسرحية ظهوره في عروض مسرحية مثل آلان أيكبورن، الفتوحات النورماندية، وحياة جاليليو، وإنتاج مسرح نيكولاس هيتنر الوطني لهنري الرابع، الجزءان 1 و2.

تنصيب مايكل جامبون فارسا وأبرز أعماله

وقد حصل الفنان مايكل جامبون على وسام فارس لمساهمته في صناعة الترفيه في عام 1998، وقدم أداءً لا يُنسى في النسخة المقتبسة من رواية The Casual Vacancy للكاتبة جيه كيه رولينج في عام 2015، حيث استمتع السير مايكل بأداء نال استحسان النقاد على المسرح قبل أن ينتقل إلى السينما.
وفي عام 2016، ظهر بدور الجندي غودفري في الفيلم المقتبس عن رواية Dad's Army، وتضمنت أدواره السينمائية الأخرى أعمال درامية مثل The King's Speech (2010)، وGosford Park (2001)، وVictoria & Abdul (2017).
فيما تم تكريم غامبون أيضًا بعدة جوائز أمريكية، حيث تم ترشيحه لجائزة إيمي عن دوره "السيد وودهاوس" في عام 2010 في فيلم مقتبس عن رواية إيما لجين أوستن، بالإضافة إلى فوزه بدور أفضل ممثل عن دور الرئيس الأمريكي السابق ليندون جونسون في فيلم Path To War في عام 2002.


نعي صفحة هاري بوتر الرسمية لوفاة Michael Gambon 

وكان رد فعل حساب وسائل التواصل الاجتماعي لهاري بوتر على وفاة السير مايكل سريعا، حيث كتب القائمين على صفحة هاري بوتر على موقع X، تويتر سابقًا: "نشعر بحزن شديد لسماع نبأ وفاة السير مايكل غامبون، فلقد جلب فرحة لا حدود لها لمحبي هاري بوتر من جميع أنحاء العالم بروح الدعابة واللطف والأخلاق الحميدة التي يتمتع بها. سنحتفظ بذكراه في قلوبنا إلى الأبد."


ads