الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حقيقة التنبؤ بـ زلزال مصر قبل وقوعه «رد صادم من معهد الفلك»

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 10:01 م
زلزال مصر
زلزال مصر

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية على موقعة الرسمي وقوع زلزال فجر اليوم الأربعاء عند مطروح غرب مصر، وفقا لما أعلنته الشبكة القومية للزلازل، كما أشارت إلى أن الزلزال لم ينتج عنه أي خسائر في الأرواح أو المنشآت، كما ذكر المعهد القومي للبحوث الفلكية أن زلزال مصر  وقع على بعد 265 كم شمال غرب مرسى مطروح.

تفاصيل زلزال مصر



وبلغت قوة زلزال مصر 4.53 درجة على مقياس ريختر. ولم ترصد الشبكة القومية للزلازل شعور أحد بالهزة الأرضية ، ولم ينتج عنها أي خسائر في الأرواح أو المنشآت.

وأشارت إلى أن زلزال مصر وقع في تمام الساعة الساعة الرابعة و 33  دقيقة و 12 ثانية  فجر اليوم، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، بالإضافة إلى أن عمق الزلزال وصل إلى 13.68 كم. وعلى دائرة عرض 22.52 درجة شمالا وخط طول 24.79 درجة شرقا.

وكان الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل، بالمعهد القومي للفلك والبحوث الجيوفيزيقية، قد علق على التوقعات التي أعلن عنها العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، التي أفادت بـ حدوت زلزال خلال الفترة من يوم 19 حتي يوم 21 من شهر سبتمبر الجاري، وذلك خلال مداخلة هاتفية في برنامج الستات، وقال إن: توقعات الباحث الهولندي فرانك هوجربيتس، بحدوث زلزال، يعتبر حديث غير علمي، وغير دقيق، وإن الشبكة القومية للزلزال لم ترصد أي تغير في نشاط حدوث الزلازل في زلزال مصر.

 

حقيقة التنبؤ بـ زلزال مصر

ولفت رئيس قسم الزلازل، بالمعهد القومي للفلك والبحوث الجيوفيزيقية، إلى أن جميع المحطات لم تسجل حدوث أي زلزال، غير الزلازل المتعارف عليها، والتي لا تشكل أي عوامل خطورة حيث لا يشعر بها البشرـ، بسبب أن قدرتها تقل عن درجة واحدة على مقياس ريختر، وأن الزلازل في مصر تقع في مناطق بعيدة عن التجمعات السكنية، ولا يمكن التنبؤ بزلزال معين قبل وقوعه وتحديد موقعه ودرجة قوته.

زلزال مصر عام 1992


يذكر أن زلزال ضرب مصر في عام 1992 و بالتحديد 12 أكتوبر من عام 1992 في تمام الساعة الثالثة وتسع دقائق عصر بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، حيث وقع زلزال مصر عام 1992 بالقرب قرية دهشور بمحافظة الجيزة على بعد 18 كيلو متر إلى الجنوب الغربي من القاهرة

استمر الزلزال لمدة نصف دقيقة، وبلغت قوته 5.8 درجة على مقياس رختر، ولكنه كان زلزالا مدمرا بالنسبة لحجمة، حيث أدى إلى وفاة 561 شخصا وإصابة 12.392 شخصا، بالإضافة إلى تصدع العديد من الأبنية وهدم الكثير منها، وتشرد الأسر من مساكنها.







ads
ads