الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: الجراحات النساء أفضل من الرجال في العمليات الجراحية

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 01:13 م
هير نيوز

أجرى باحثون دراسة جديدة في كندا وتم نشرها في مجلة "JAMA Surgery"، الأربعاء الماضي، وشملت نحو 1.2 مليون مريض خضعوا لعمليات جراحية بين 2007 و2019 كما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وجدت الدراسة أن المرضى الذكور والإناث الذين عولجوا من الكسور واستبدال مفصل الورك وأمراض القلب على يد جرّاحات كانوا أقل عرضة بنسبة 10 في المئة تقريبا للمعاناة من مضاعفات، مثل النزيف الداخلي أو العدوى، خلال 90 يوما من الجراحة مقارنة بالمرضى الذين عولجوا على يد أطباء.



كما كانت هذه الفئة أقل عرضة بنسبة 6 في المئة للدخول إلى المستشفى بسبب المضاعفات المرتبطة بالجراحة لمدة تصل إلى عام واحد.

وفي الدراسة، أشار الأطباء إلى أن الفجوة في النتائج ترجع إلى الاختلافات في كيفية استجابة المرضى لنصائح الأطباء والطبيبات.

الخلافات مع الأطباء الذكور


وأبرزوا أن الأطباء الذكور كانوا أكثر عرضة لمواجهة خلافات من المرضى الذكور والإناث عند تقديم المشورة بشأن فقدان الوزن وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي مقارنة بالطبيبات.

ومن جهة أخرى فقد وجدت دراسة منفصلة وجدت كذلك أن الأطباء الذكور يجرون العملية الجراحية بشكل أسرع مقارنة مع نظرائهم الإناث.



الطبيبات وإنقاذ الحياة


وكانت دراسة طبية حديثة قد أشارت إلى أن المرضى الذين يعانون من نوبة قلبية يجب أن يتفحصهن طبيبة جراحة، لأنه ربما ينقذ حياتهم، بسبب تفكير النساء الذى يميل دائما إلى التدقيق فى الأمور.

وبحسب صحيفة ديلى ميل البريطانية، فإنه وفقا لمراجعة ما يقرب من 582 ألف حالة إصابة بالنوبات القلبية على مدى 19 عاما فى ولاية فلوريدا الأمريكية، والتى أكدت على نظرية طويلة الأمد أن الجراحات يقدمن عوائد أفضل للمرضى من جنسهن.

ويعتقد الباحثون أن السبب هو أن الجراحات يفكرن أكثر فى الأمور خارج الصندوق، للعثور على حلول للمرضى الذين لا يبدو أنهم يعانون من الأعراض الأكثر وضوحا، وهو أمر يحدث غالبا مع النساء.

فى حين أن الرجال عادة ما تظهر آلام فى الصدر وآلام الذراع، غالبا ما تظهر النساء أعراض أقل وضوحا، ولكن فى الوقت الذى يتعلم فيه جميع طلاب الطب هذا، فمن الأرجح أن تفكر الإناث فى ذلك فى غرفة الطوارئ بشكل أفضل.

أما الأطباء الذكور، من ناحية أخرى، يميلون فقط إلى البحث عن الأعراض الكلاسيكية التى تؤثر على الرجال.



ads