الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مؤشرات نتيجة تنسيق الجامعات 2023 «طلاب العلمي في انتظار مفاجأة غير سارة»

السبت 12/أغسطس/2023 - 05:26 م
مؤشرات نتيجة تنسيق
مؤشرات نتيجة تنسيق الجامعات 2023

مؤشرات نتيجة تنسيق الجامعات 2023، كشفت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن وجود اتجاه باللجنة العليا للتنسيق برئاسة وزير التعليم العالي، لخفض أعداد المقبولين لكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والمعاهد الهندسية العليا، بسبب مطالبات نقابة المهندسين بخفض أعداد طلاب كليات الهندسة.



ارتفاع الحد الأدنى لكليات الهندسة في التنسيق

وقالت مصادر "التعليم العالي" إن ذلك، حال حدوثه، سيتسبب في ارتفاع الحد الأدنى في كليات القطاع الهندسي بدرجة أكبر من المتوقع، ويعود ذلك إلى ارتفاع أعداد الطلاب في شريحة المجاميع التكرارية لطلاب الشعبة (من 344 إلى 355)، وهو ما سيظهر من خلال تحديد أعداد المقبولين بشكل نهائي، على أن يتم إعلان نتيجة المرحلة الأولى من التنسيق بعد غد الاثنين، كما قالت وزارة التعليم العالي.

درجات القبول بكليات القطاع الطبي في التنسيق

وأضافت المصادر، أن تلك التكهنات، تنطبق كذلك على كليات القطاع الطبي، وبشكل خاص كليات الصيدلة، بسبب وجود توجه لتخفيض أعداد المقبولين فيها، مع الالتزام بقرارات المجلس الأعلى للجامعات الصادرة منذ 5 أعوام، ولذلك قد يرتفع الحد الأدنى للقبول في كلية الصيدلة، مع انخفاض الحد الأدنى في باقي كليات القطاع الطبي.



مفاجأة غير سارة لطلاب ثانوي علمي

وإذا تحققت تلك التكهنات، ستمثل مفاجأة غير سارة لطلاب العلمي، وخاصة شعبة الرياضة؛ حيث يتوقع إلى حد كبير ألا تكون هناك أماكن في كليات الهندسة في تنسيق المرحلة الثانية، وخاصة إذا ارتفع الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة 4% عن العام الماضي.

كان موقع التنسيق الإلكتروني قد أغلق في السابعة مساء الخميس الماضي تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد لطلاب الثانوية العامة، وذلك للعام الجامعي الجديد 2023/2024.

اقرأ أيضا..

موعد إعلان نتيجة تنسيق الجامعات المرحلة الأولى ومؤشرات تنسيق الكليات

مؤشرات تنسيق المرحلة الثانية للثانوية العامة 2023

تنسيق الكليات 2023.. نصائح مهمة للطلاب عند كتابة الرغبات

كيف ندعم الطلاب نفسيا قبل مرحلة التنسيق واختيار الكلية؟ استشاري: «اسمعوا أولادكم»

أسعار الكتب الخارجية للثانوية والإعدادية والابتدائية بعد ارتفاع سلاح التلميذ والأضواء الجنوني


ads