الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف حصلت ريم طارق على فيلا حسن شاكوش وهي ليست أم حاضنة؟ قانوني يُجيب

الخميس 13/يوليه/2023 - 12:24 ص
حسن شاكوش هير نيوز
حسن شاكوش هير نيوز

في الساعات القليلة الماضية، ضجت وسائل التواصل الاجتماعي، بخبر تمكين ريم طارق، زوجة المطرب الشعبي حسن شاكوش من منزل الزوجية وهو عبارة عن فيلا في منطقة السادس من أكتوبر، بل وقامت بمساعدة قوات الشرطة من طرد عائلته من المنزل.

وتساءل البعض وسط تلك الأنباء، كيف حصلت ريم طارق على التمكين من فيلا حسن شاكوش وهي ليست أم حاضنة لأحد أطفاله؟!

وهنا نحتاج إلى رأي القانون لنجيب على هذا السؤال..


تمكين ريم طارق من فيلا حسن شاكوش


أكد فهد مرزوق، محامي ريم طارق، زوجة حسن شاكوش، من حصول موكلته على قرار من النيابة بتمكينها من فيلا الزوجية للإقامة فيها، وذلك بعد تقديمه طلب  بالحصول على قرار بتمكين موكلته من فيلا زوجها إلى المحامي العام لنيابات جنوب الجيزة.

ووفقًا لتصريحات مرزوق، وافق المحامي العام لنيابات جنوب الجيزة على طلب المحامي بـتمكين مشاركة بين ريم طارق وحسن شاكوش، كما كلَّف قوة من قسم أول أكتوبر بتنفيذ ذلك القرار.

كما أنهى قسم شرطة أول أكتوبر إجراءات تنفيذ قرار التمكين، والتي جرت بحضور دفاع ريم طارق بعد الحصول على تأشيرة مأمور القسم.

ولكن السؤال كيف حصلت ريم طارق على التمكين وهي ليست حاضنة؟


كيف حصلت ريم طارق على التمكين؟


في رد على السؤال، أجاب الأستاذ محمود سلامة المحامي، قائلا: « من المعلوم أنَّ المرأة لها حقوق على الرجل مرتبطة بقيام العلاقة الزوجية بينهما، فالزوج ملتزمٌ شرعًا وقانونًا بالنفقة على زوجته، حتى ولو كانت ميسورة ماليًا؛ فالشرع يفصل الذمة المالية للمرأة عن الذمة المالية للرجل، فلا يجوز له أن يمنعها حقوقها التي تتمثل في النفقة للملبس والمأكل والمسكن؛ وبذلك فالرجل ملتزمٌ التزامًا كاملًا بتوفير مسكن للزوجية، يتناسب طرديًا مع قدراته المالية، أي حسب يساره أو إعساره».

وأضاف: «فالله سبحانه وتعالى يقول في كتابه العريز "أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ"، وهذا فرض فرضه الله جل وعلا على الرجال تجاه أزواجهم، ليس فيه تأويل، والقاعدة الفقهية بهذا الصدد تقضي بأنَّه لا تأويل مع صراحةِ النص».

وأفاد سلامة، بأن القانون قد أقر بحق المرأة في مسكن الزوجية طالما الزوجية قائمة ولم تكن ناشزًا. والمرأة حال طردها أو منعها من مسكن الزوجية سيان من زوجها أو من الغير لها الحق أن تتقدم بشكوى رسمية بذلك لتستصدر قرارًا من المحامي العام التابع لدائرته مسكن الزوجية يكون مفاده تمكينها من المسكن، ويصدر القرار من المحامي العام بتمكين الزوجين بالمشاركة، حيث يعتقد البعض أن المرأة تتمكن من المسكن وحدها، ولكن الحقيقة أن المسكن خاص بالزوجية، أي للزوجين وليس لأحدهما دون الآخر.

كما أوضح أنه لا يشترط أن يكون مسكن الزوجية مملوكًا للزوج أو مستأجرًا، فيكفي أن يثبت أن الزوجية قائمة به، حيث يثبت قيام الزوجية بالمسكن المطلوب التمكين منه بالمستندات وشهادة الشهود، وكذلك بالتحريات التي تحريها المباحث العامة بدائرة القسم التابع له مسكن الزوجية. ولا يؤثر بيع الزوج للعقار إذا مان مملوكًا له، أو وجود نزاع حول انتهاء العلاقة الإيجارية، فيصدر رغم ذلك القرار بالتمكين طالما مان ثابتًا أن العقار هو مسكن الزوجية القائمة.

إعمال القانون في إجراءات التمكين


وأضح سلامة، بأنه وفقًا للقانون، ينتهي القرار بالتمكين بانتهاء الزوجية، فإذا كانت المطلقة حاضنًا فيتحول مسكن الزوجية إلى مسكن حضانة، وهنا لا يحق للمطلق أن يشارك الحاضن مسكن الحضانة، حيث تتمكن منه منفردة لصالحها كحاضن ولصالح المحضون حتى تاريخ انتهاء سن الحضانة القانوني وهو خمسة عشر عامًا.
كما ينتهي قرار التمكين بصدور حكم قضائي بانتهائه بثبوت الملكية الصحيحة للمشتري أو ثبوت انتهاء العلاقة الإيجارية إذا كان مستأجرًا، أو صدور حكم بطرد المستأجر للغصب.

وفي كل الأحوال في غياب مسكن زوجية أن يوفر الزوج لزوجه مسكنًا آخر أو مسكنًا بديلًا، أو تحكم عليه المحكمة بمبلغ مالي كأجر مسكن زوجية يمكن زوجه من استئجار مسكن طوال فترة قيام الزوجية، وكذلك الحال بخصوص مسكن الحضانة.


ads