السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مزايا تركيب اللولب أثناء الولادة القيصرية «سهولة وأمان» (صور)

الثلاثاء 11/يوليه/2023 - 06:29 م
فوائد تركيب اللولب
فوائد تركيب اللولب

نشرت وزارة الصحة والسكان عددًا من المنشورات عبر صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، عن مزايا تركيب اللولب أثناء الولادة القيصرية بعد ولادة الطفل مباشرةً وقبل إغلاق البطن.

وأكد الدكتور عمرو حسن أستاذ النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة ومستشار وزير الصحة لشئون السكان وتنمية الأسرة، أن تركيب اللولب أثناء الولادة القيصرية يستغرق حوالي دقيقة واحدة فقط تحت تأثير التخدير وبدون ألم ولا توجد حاجة إلى إجراء منفصل لتركيبه.





 
وأوضح أن أهم مزايا ذلك هو تقليل المضاعفات بعد العملية القيصرية ويعطي الأم وقتا للتعافي، مشيرًا إلى أن نوع اللولب الذي يتم تركيبه للأم يجب ان يتم تركيبه وفق معايير اللياقة الطبية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية، وهو اللولب النحاسي من الفئة الأولى، والتي تعد من معايير اللياقة الطبية حيث يمكن للأم استخدامه بأمان.




فوائد تركيب اللولب النحاسي

وأضاف أن فوائد تركيب اللولب النحاسي، أنه فعال يساعد في منع الحمل لمدة تصل إلى 10 سنوات وآمن ولا يؤثر علي الرضاعة الطبيعية ومريح ولا تتطلب هذه الطريقة عملية منفصلة مما يوفر الوقت والجهد.

كما أوضح أنه يجب على السيدة مناقشة موضوع تركيب اللولب مع الطبيب أثناء فترة متابعة الحمل وقبل الولادة لاتخاذ قرار مدروس ومعرفة كافة الاحتمالات والبدائل كما تتم تلك العملية بعد الحصول على إقرار بالموافقة من السيدة.



مبادرة تركيب اللولب أثناء الولادة القيصرية

وكانت رئيسة قسم النساء والتوليد في مستشفى أبو حمص بمحافظة البحيرة الدكتورة بثينة الجندي، قد طالبت أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقاء مع أهالي محافظة البحيرة، بمبادرة استخدام وسائل تنظيم الأسرة بعد  الولادة وتعميم تلك المبادرة علي كل المحافظات لخفض معدلات المواليد خاصة مع وجود عدد كبير من السيدات تتكاسل عن استخدام وسيلة تنظيم الأسرة بعد مرور فترة من الولادة.

وأكد عدد من أطباء النساء والتوليد إمكانية استخدام وسيلة تنظيم الأسرة والأكثر شيوعا هو اللولب لأنه وسيلة طويلة المفعول بعد الولادة سواء القيصرية أو الطبيعية دون ضرر على السيدة فضلا عن أنه لا يتم إجبار السيدات علي ذلك بل يتم بموافقة الزوجين.

 


اَثار اللولب

يشار إلى أن بعض السيدات تتخوف من تركيب اللولب كوسيلة لتنظيم الأسرة، ومنع الحمل من وجود أي آثار جانبية له وتتردد شائعات حول اللولب بأنه يسبب ألم في الظهر إلا أن قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة نفي هذه الشائعة مؤكدا أن اللولب من وسائل تنظيم الأسرة الآمنة وليس له أي أضرار جانبية.

ads