الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 طرق سحرية للتعامل مع الطفل العنيد

الثلاثاء 11/يوليه/2023 - 04:08 م
الطفل العنيد
الطفل العنيد

تعاني معظم الأمهات مع عناد أطفالهن، ومعظم الأمهات لا تعرفن ما الطرق الصحيحة والمناسبة للتعامل، وبالتالي يمكن أن يقعن في أخطاء عديدة أثناء تربية أطفالهن، ويمكن أن يلجأن إلى الصراخ والضرب كطريقة لمحاولة تعليم الطفل، بسبب عدم رغبته في أداء بعض الأنشطة أو القيام بمهامه المدرسية أو عدم تنفيذ أوامرها، ولكن تلك الطرق لا تفيد أي شيء بل بالعكس ينتج عنها نتائج وخيمة .

 

لذلك سنقدم لكِ طرق بسيطة يجب اتباعها مع الطفل العنيد:

 

لا تجبريه على شيء

 



عند اجبار الطفل على فعل شيء فإنه يميل إلى العند والتمرد أكثر على عدم القيام به لذلك اتركي له الحرية الكافيه ولا تقيديه، ولا تتبعي معة طريقة الأمر والنهي لأن ذلك لا يأتي بنتائج صحيحة.

 

وإذا كان الأمر ضروريا مثل أداء مهام مدرسية أو القيام بأنشطة ما فشاركيه، اجلسي معه ومهدي له قبل القيام بذلك وقومي بتحفيزه وتشجيعه بعبارات مدح مثل أنت شاطر ومجتهد، أنا فخورة بيك، أنا بحب اشاركك، شكرا أنك شاركتني، فتلك العبارات ستحفز الطفل على القيام بمهامه وستخلق لديه الشعور الثقة بالنفس.

 

الاستماع الجيد

 



يجب على الأم أن تكون مستمعة جيدة لطفلها، لأن الطفل العنيد يميل دائما للمجادلة والتحدث ويحتاج دائما إلى المشاركة والحديث لذلك من الضروري الانصات إليه، فمثلا عند رفضه لفعل مهام معينه أو فعل شيء ما نستمع له ونسأله عن رفضه ونجد معه حلول لحل المشكلة.

 

عدم الصياح والتوتر

 



يجب أن تحرص الأم على عدم التوتر خاصة مع الطفل العنيد لأن عنده قد يسبب للأم التوتر والغضب وقد ينتج عنه الصراخ والانفعال أحيانا، ولتفادي مثل تلك الانفعالات يمكن أن تتركي المكان حتى تهدأي، ويجب أن تعرفي أن الصراخ والانفعال ليس حل بل سيجعله يتمادي في عنده، فالهدوء هو الحل الأمثل لمعالجة تلك المشكلات.

 

اللجوء إلى أخصائي نفسي

 



عند اتباع كافة الحلول ومع ذلك باءت بالفشل، يمكنك استشارة اخصائي نفسي فهم لديهم الخبرة والعلم الكافي لتعديل سلوك الطفل وكيفية التعامل مع شخصيته وتصرفاته.

 

اقرأ أيضا..


نصائح غذائية سحرية للمرضعات تساعد في زيادة ادرار اللبن

ads
ads