الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ«الأمهات».. متى ينطق طفلك ويبدأ أولى خطواته؟

الأحد 17/يناير/2021 - 08:47 م
هير نيوز


تنتظر الكثير من الأمهات، خطوات طفلها الأولى في هذه الحياة، فحينما تلد الأم طفلها، تشعر وكأنها تحلق في السماء من الفرحة، وحين يخطوا الطفل أولى خطواته وينطق أول كلماته تشعر وكأنها ملكت الدنيا وما فيها.

موقع «هير نيوز» يستعرض متى ينطق الطفل أولى كلماته؟، ويخطوا أولى خطواته؟، من خلال الدكتورة شيماء السعدني، مدرس طب الأطفال بكلية الطب.

وقالت "السعدني": ينطق الطفل أولى كلماته في شهره الرابع، حيث يستطيع وقتها تقليد بعض الأصوات، ويبدأ في المناغاة بحرف « دا دا»، ثم يتطور لحرف « را را »، على أن يصل لشهره الثامن يبدأ في نطق حرفي « ما.. وبا»، ويكررها ليصل إلى «بابا وماما» بشكل غير كامل.

وتابعت: "الطفل ينطق كلمة «بابا وماما»، كاملة في شهره الـ11 او الـ12، ولكن قد يتاخر بعض لأطفال في نطلق الكلمتين لما بعد العام و3 أشهر، لكن لا يستدعي ذلك قلق الأم أو الأب، حيث من المفترض أن يبدأ قلقهم إذا تعدى الطفل عامه الأول و3 أشهر ولم ينطق كلمتي «بابا وماما»، كاملتين وهو ينظر إليهما".

وأردفت: "في العام و3 أو 4 أشهر يبدأ الطفل بنطق بعض الكلمات البسيطة، خاصة أسماء الحيوانات كـ« قطة»، ينطق المفردات السهلة، ومن الممكن أن يقول «تيتة وجدو»، ويستطيع تكوين جملة من كلمتين كما أنه يستطيع التحدث بشكل كامل عند عمر العامين ونصف".

متى تبدأ أولى خطوات الطفل ؟

تقول الدكتورة شيماء: "إن الطفل يبدأ أولى خطواته في شهره السادس، بينما يبدأ في الوقوف مستندًا على شيء أو شخص، في شهره الثامن، وفي الشهر التاسع يقف مستندًا على كرسي، والعاشر يحاول المشي، بعض الخطوات البسيطة، وفي الشهر الـ11 يمشي الطفل خطوات بمفرده تصل إلى 8 أمتار. 

تضيف، مدرس طب الأطفال بكلية الطب، أنه من الممكن أن يمشي الطفل مشيًا تامًا لمسافات قصيرة في عامه الأول، أن لم يكن هناك عارض طبي، كنقص الكالسيوم أو الفيتامينات.