الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إيرين باباس أيقونة يونانية قدمت شخصيات نسائية عربية في السينما العالمية

الخميس 01/يونيو/2023 - 01:33 م
إيرين باباس
إيرين باباس

كانت أيقونية التمثيل اليونانية التي قدمت شخصيات نسائية عربية في السينما العالمية، تتلمذت في المعهد الدرامي للمسرح الوطني اليوناني على يد ديميتريس رونديريس، وفضلت بعد ذلك السينما عن المسرح وكانت بدايتها بأفلام إيطالية وأمريكية، كما أنها الممثلة الوحيدة في ذلك الوقت التي صورت أفلاما خارج وطنها أكثر مما صورته داخله، إنها اليونانية إيرين باباس صاحبة الأدوار التاريخية في السينما العالمية.




من هي إيرين باباس؟

ولدت إيرين باباس في اليونان بمدينة خيليوميدي لأسرة من أصول ألبانية، لكنها لم تشتهر باسمها الألباني إيرين ليليكو، واشتهرت باسمها اليوناني إيرين باباس.




عندما انتهت من دراستها الثانوية، درست فن العمارة في الجامعة وبدأت في دراسة التمثيل في الأكاديمية الملكية للفنون في أثينا عاصمة اليونان، وبعد أول ظهور لها على المسرح تلقت دعوة للأداء الميتروبوليتان الذي يعد أكبر مسرح في العاصمة اليونانية.

في عام 1951، كان أول ظهور لها على الشاشة في الفيلم اليوناني The Dead City، والذي شارك بعد ذلك في مهرجان عام 1952.

انطلقت بعدها ومثلت في واحد من أشهر الأفلام في تراث السينما العالمية وهو زوربا اليوناني، وكانت الشخصية النسائية في البارزة في فيلم مدافع نافارون، والتي كانت تقوم بدور الشخصية التي تقاوم النازيين في بلدها اليونان.




أبرز أفلامها في السينما العربية

- في عام 1976، اختارها المخرج مصطفى العقاد لكي تقوم بدور هند بنت عتبة في فيلم الرسالة في النسخة العالمية التي تم عرضها عالميًا، أما النسخة العربية قدمتها الفنانة السورية منى واصف.

- قدمت شخصية ليبية وهي مبروكة المناضلة في فيلم "أسد الصحراء"، والتي قامت إيرين دورها ببراعة، حيث كانت من الشخصيات التي لها بصمات لا تنسى في الفيلم، فضلًا عن دورها في مشهد إعدام عمر المختار.

- آخر عمل قامت به هو فيلم Captain Corelli's Mandolin، وتم عرضه عام 2001.



مثلت إيرين باباس خلال مسيرتها الفنية أكثر من 90 فيلمًا، استمرت أكثر من خمسين عامًا، ورحلت عن عالمنا في سبتمبر من عام 2022، متأثرة بمرض آلزهايمر.

ads
ads