الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أسباب تؤدي لعدم خسارة وزنك رغم الدايت

السبت 20/مايو/2023 - 03:20 م
فقدان الوزن
فقدان الوزن

كشف خبراء التغذية عن الأسباب التي تؤدي إلى عدم فقدان المزيد من الوزن رغم بذل الجهود وممارسة النظام الغذائي اللازم للوصول إلى جسم مثالي.


ولكن وفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، ظهرت أبحاث جديدة إلى أن الوصول إلى مرحلة الاستقرار، وقلة النوم، وعدم شرب كمية كافية من الماء، هي فقط ثلاثة أشياء يمكن أن تعرقلك عند مرحلة فقدان الوزن، ولكن هناك أسباب أخرى سنسردها لكِ في السطور التالية.




قلة النوم

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، أو قلة النوم المرتبط بمرض السكري وأمراض القلب والاكتئاب، كل هذه العوامل يمكن أن تعيق تقدمك في إنقاص الوزن.


تشير الدراسات إلى أن أولئك الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم هم أكثر عرضة لتناول الأطعمة السكرية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن بمرور الوقت، ويعتقد الخبراء أن هذا يرجع إلى التغيرات في مستويات هرمونات اللبتين والجريلين - التي تحدد مدى شعورنا بالجوع.

وجدت ورقة بحثية عام 2010، من قبل باحثين في الولايات المتحدة، أنه من بين أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مقيدًا بالسعرات الحرارية لمدة أسبوعين، فإن أولئك الذين ينامون لمدة 8.5 ساعة فقدوا وزنًا أكبر من أولئك الذين ظلوا في الفراش لمدة 5.5 ساعة فقط.




فقدان الدهون واكتساب العضلات


يتوقع معظم الناس أن يشهدوا انخفاضًا في وزنهم بعد أسبوعين من تناول الطعام الصحي والالتحاق بالصالة الرياضية، لكن أولئك الذين لا يرون أي انخفاض ملحوظ في أوزانهم يشعرون بخيبة الأمل، فربما قد يفقدوا الدهون ويكتسبوا عضلات أكثر كثافة من الدهون.


قال الدكتور دوان ميلور ، اختصاصي التغذية الرائد من جامعة أستون ، لـ MailOnline: "هذا هو السبب في أن المقاييس ليست دائمًا أفضل طريقة لقياس النجاح ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالصحة".

واقترح تتبع التقدم من خلال التركيز على مقاييس أخرى لفقدان الوزن، مثل ملاءمة الملابس بشكل أفضل وتصبح التمارين الصعبة سابقًا أسهل.



عدم تتبع التقدم بدقة كافية


يقول الخبراء إن مراقبة ما تأكلينه في أوقات الوجبات والوجبات الخفيفة أمر حيوي لفقدان الوزن، لكن أولئك الذين يكافحون من أجل إنقاص بضعة كيلوات قد لا يفعلون ذلك تمامًا كما يعتقدون.




عدم شرب كمية كافية من الماء


يوصي خبراء الصحة إلى أن شرب ثمانية أكواب يوميًا أمر أساسي للحفاظ على ترطيب الجسم، كما أن  تحفيز الماء في الجسم ضروري أيضًا لأولئك الذين يحاولون تغيير الموازين، وفقًا للدراسات.

كما تشير الأبحاث إلى أنه كلما زاد ترطيب جسمك، كان جسمك أفضل في إكمال المهام من التفكير إلى حرق الدهون، ووجد العلماء أن السائل يمكن أن يثبط الشهية، ويعزز الأيض، المسؤول عن معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية.


وأن مجرد شرب نصف لتر من الماء ثلاث مرات يوميًا قبل وجباتك الرئيسية قد يساعد في تقليل وزنك، وهو أمر لا يتطلب الكثير من العمل للاندماج في حياتنا اليومية المزدحمة.



ads