السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

العراقية سهير القيسي رفضوها في الطب فتألقت في الإعلام

الخميس 18/مايو/2023 - 01:28 م
سهير القيسي
سهير القيسي

تتميز بحضورها على الشاشة وتألقها على الساحة الإعلامية وإطلالاتها الجذابة، إنها الإعلامية العراقية سهير القيسي من مواليد بغداد 1985.

نشأتها

ولدت في بغداد في حي السيدية من الكرخ، درست طب الأسنان وتخرجت من جامعة بغداد، عندما كانت صغيرة كانت تحب المشاركات في الفعاليات الثقافية والفنية التي تجري في مدرستها مثل الغناء والرسم، ومثلت مدرستها في جميع مسابقات المتفوقين.


 أحبت بشغف كبير المسرح والخطابة وكانت تميل للإعلام منذ الصغر إذ أثناء دراستها في المرحلة الابتدائية اختارتها المذيعة العراقية الشهيرة آنذاك نسرين جورج لتكون من الأطفال الذين تتحاور معهم في برنامج "سينما الأطفال" بعد أن التقت مجموعة من الطلاب المتفوقين في الكرخ ببغداد وكانت سهير أكثر الأطفال مناقشةً وحديثاً معها ومع الكاميرا مما حدا بها إلى اختيارها.


رحلت سهير عن بغداد بعد الغزو الأمريكي وذهبت للإقامة مع شقيقها في الإمارات، وقدمت أوراقها إلى وزارة الصحة الإماراتية للعمل كطبيبة أسنان لكنهم رفضوها لأنها حديثة التخرج ولديها شهادة بكالوريوس فقط، فقررت دخول مجال الإعلام وقدمت في مؤسسة "إم بي سي" وقابلت الإعلامي حسن معوض واقتنع بقدرتها فتدربت على يديه هو وأحمد حسني.

 وبعد التدرُّب عملت في إذاعة "بانوراما إم بي سي" لمدة سنة ونصف قدمت فيها برامج عديدة، منها برنامج "صحتك أولاً" وبرنامج "كالوريز" إضافة إلى الأخبار السياسية وكل ما يتعلق بالتغطيات السياسية والميدانية لأهم الأحداث على الساحة العربية والدولي.

أول ظهور لها على الشاشة

 كان أول ظهور لها تلفزيونياً في نشرة الرابعة في قناة العربية عام 2004 وفي عام 2007 اختيرت سفيرة للنوايا الحسنة للهلال الأحمر العراقي لخدمة قضية المرأة والطفل، في فترة من الفترات قدمت برنامج أسبوعي حمل اسم "من العراق" على قناة العربية يختص بالشأن العراقي كما أنها قدمت العديد من البرامج السياسية على ذات القناة، بالإضافة لتقديم النشرات الإخبارية على القناة.


 اختارها موقع "ستيب فيد" كواحدة ضمن أكثر 10 صحفيات عربيات الأكثر تأثيراً ، وفي عام 2008 اختيرت كواحدة من أهم 10 شخصيات في العراق من قبل شبكة "فوكس نيوز".

في عام 2010 قدمت برنامج "سباق البرلمان" البرنامج الذي أضفى صبغة جديدة على مشوارها الإعلامي والوضع السياسي في العراق على حد سواء ليكون أول برنامج مناظرات في العالم العربي من مكان الحدث يتناظر فيه مرشحان من توجهين مختلفين.

 البرنامج حصل على صدى عالمي فهو يعتبر أول برنامج عراقي تحدثت عنه صحيفة نيويروك تايمز.

الجوائز


حصلت على جائزة الإعلامية القيادية والمؤثرة في الإعلام في الشرق الأوسط وأيقونة الإعلام العراقي.

أعمالها الخيرية

تميزت سهير القيسي بأعمالها الخيرية في عام 2007 منحها الهلال الأحمر لقب سفيرة النوايا الحسنة لتساعد في تقديم مشاريع تخص الطفل العراقي وللقيام بحملات موسعة داخل العراق وفي الوطن العربي من أجل جلب الدعم للهلال الأحمر الذي بإمكانه أن يصل لحالات إنسانية داخل العراق تستحق المساعدة.


في عام 2008 زارت سهير مدينة الصدر في بغداد لتفقد حال أبناء المدينة بسبب حصار القوات الأمريكية على المدينة وجرت جولة في المدينة وتفقدت حال الأطفال والنساء ووزعت عدد من المساعات الإنسانية للمواطنين مع كادر من الهلال الأحمر العراقي.

في عام 2014 وبعد سيطرة داعش على بعض مناطق العراق، كثرت حركة النزوح فقامت سهير بزيارة لعدة مخيمات من ضمنها زيارتها إلى مخيم النازحين في علياوه في خانقين في 2014، وكان برفقتها وفد من مجلس النواب العراقي والأمم المتحدة.

 التقت سهير بعدد من النازحين والتقطت مجموعة صور معهم، كما قامت بتوزيع المساعدات والبطانيات عليهم، وتلقت مجموعة من الطلبات منهم لنقلها إلى الحكومة العراقية.


2016 انضمت سهير إلى قائمة المشاهير الشركاء في برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في العراق وساهمت في دعم مهمة البرنامج، المتمثّلة في توفير المساعدات الغذائية للأسر المتضرّرة من النزاعات.

 في 2017 قدمت سهير مساعات للنازحين في مخيم ديبكا شرق مدينة الموصل من خلال توزيع حليب الأطفال وتوزيع الثلاجات للنازحين من تمويلها.

في 12 مارس 2021 شاركت سهير في حملة تقديم الوجبات المدرسية على المدارس العراقية بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ووزارة التربية والتعليم.

اقرأ أيضا...

روضة الحاج | شاعرة سودانية حصدت الجوائز

ads