الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بريطانية تتحدى الإعاقة بالغوص في شرم الشيخ بـ «3 سنوات و60 غطسة»

الإثنين 15/مايو/2023 - 06:31 م
سوزان أوستن
سوزان أوستن

بعد إعادة نشر رواد التواصل الاجتماعي لمقطع فيديو امرأة من ذوي الهمم تحدت الإعاقة بالغوص في حادثة هي الأولى من نوعها، تسائل البعض عن قصة كفاح تلك المرأة قوية الإرادة.

قصة كفاح سوزان أوستن، التي يرويها لنا الغواص المصري تامر سلمان..

 

ثلاث سنوات و60 غطسة


في حوار خاص لهير نيوز، أوضح الغواص المصري تامر سلمان، والمشرف على مشروع براءة اختراع الكرسي المتحرك للغوص، والتي ابتكرته الفنانة البريطانية سوزان أوستن، تحدث عن الفترة التحضيرية للمشروع في مدينة شرم الشيخ.

وفي حديثه، أوضح سلمان، تفاصيل المشروع قائلا: «بالطبع، واجهنا بعض الصعوبات، فقد أستمرت التجارب على المشروع لمدة ثلاث سنوات، بداية من أواخر عام 2010، وحتى حصولها على براءة الاختراع في أغسطس عام 2013».


وأضاف: «قمنا بأكثر من 60 دورة غوص، وليست واحدة كما يعتقد البعض، أو كما يظهر بالفيديو الترويجي للمشروع الذي يمتلك المشروع "داتا" تقدر بنحو 85 جيجا، من الصور والفيديوهات الخاصة بالمشروع، وبالفعل، استطعنا النجاح في النهاية وقامت اللجنة الأولمبية بمنحها "الضوء الأخضر" لتنفيذ الفيلم التسجيلي الذي سيعرض في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية».

 

مشروع الكرسي المتحر للغوص


وحول ماهية المشروع الذي تم تنفيذه على أرض مصر، وتحديدا بمدينة السلام شرم الشيخ، قال سلمان: سوزان أوستن، مارست الغوص قبل إصابتها بمرض "ضمور العضلات" في مدينة شرم الشيخ. وهي فنانة بريطانية تمتلك القوة والعزيمة، وعندما أصابها ذلك المرض غير القابل للشفاء، قررت استخدام ذكائها في تحويل عشقها للغوص، في القيام بأمر هو الأول من نوعه في العالم، وهو ابتكار كرسي متحرك للغوص تحت الماء لمساعدة ذوي الهمم.


وأضاف: «شكلت سوزان، فريق من الغواصين وقاموا بدراسة الفكرة التي طرحتها للغوص بالكرسي المتحرك المعدل، وبدأوا في تنفيذ الفكرة بأيديهم حيث أضافوا الأجنحة الفايبر جلاس، والتوربيدات الصغيرة المسؤولة عن الحركة، والتي حصلوا عليها من البحرية الأمريكية، ووضعوا "أنبوبة الأكسجين" في الجزء الخلفي من الكرسي، بالإضافة إلى منظومة التنفس».

وأوضح سلمان، كيف ساعدت تلك الإضافات الفنية سوزان، على استخدام الكرسي لأداء حركات أكروباتية فنية تحت الماء، تعبيرًا عن الحرية.

 

من هي سوزان أوستن؟


سوزان أوستن، 57 عامًا. هي فنانة بريطانية أصيبت بمرض ضمور العضلات، ولكنها عشقت الغوص، وقررت ممارسة هوايتها حتى بعد إصابتها بهذا المرض غير القابل للشفاء.

تعيش سوزان، في ديفون جنوب غرب إنجلترا. وتعمل سوزان، في الوسائط المتعددة والأداء والتركيب.

اشتهرت سوزان، بالعالم والوطن العربي بتجربتها الفريدة في مصر، حيث استطاعت الغوص بالكرسي المتحرك في مياه البحر الأحمر بمساعدة الغواصين المصريين، ووثقت تجربتها بمقطع فيديو شاهده أكثر من 150 مليون شخص حول العالم.


إقرأ أيضًا..


بالفيديو| امرأة من «ذوي الهمم» تغطس بالكرسي المتحرك في شرم الشيخ



ads