الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علي جمعة عن المشاجرات الزوجية: «قلة دين وأدب»

الثلاثاء 09/مايو/2023 - 11:52 م
علي جمعة
علي جمعة

قال الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، مفتي الجمهورية السابق، إن المشاجرات بين الأزواج المنتشرة، والتي تكشف أسرار البيوت بسببها، تعتبر "قلة دين وأدب"، ودعا إلى الدعاء دائما للأزواج: "يا رب هدى البال واصلح الحال".  

علي جمعة وحقيقة المرأة

وتابع الدكتور علي جمعة، خلال لقائه مع برنامج "مع الناس" الذي يذاع على قناة "الناس": "الأمور لا تحل بهذه الطرق، وبعدين المرأة في الحقيقة، مكونة من أمرين، صفات خلقية مثل الحمل والرضاعة، وصفات أخرى بيئية وأخلاقية، فالرجل والمرأة اللذان يعيشان في الغابة، بيئتهم وتصرفاتهم تختلف عن الست والراجل المتعلمين". 

وأوضح علي جمعة: "زمان كان الست تعتبر أقل حظا في التعليم من الرجل، ولم يكن لها إلا بيت زوجها والحكاية بتاعتها، ولذلك كانت سعيدة عندما تنجب 10 أو 15 عيل، يخدموها، ولم تكن تعمل أو لديها احتكاك بأى أمر، ولم يكن عندها خبرة، أنظر إلى أدبياتنا القديمة، مثل الأميرة ذات الهمة، مكنتش نصف المجتمع ولا رايحة تتعلم ولا راحت تأخد مناصب".  

وكان الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، تحدث خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مقدم "برنامج على مسئوليتي" عبر قناة "صدى البلد"، عن وقوع الطلاق الشفوي من عدمه وأكد استقبال دار الإفتاء المصرية خلال عام واحد 30 ألف حالة طلاق شفوي.



وقوع الطلاق الشفهي

وقال علي جمعة إن العلماء اتفقوا على وقوع الطلاق الشفوي للزوج إذا كان قاصدًا، مشددًا على ضرورة توثيق الطلاق خلال 30 يومًا؛ وفقًا للقانون .

ونفى عضو هيئة كبار العلماء، وجود أي خلاف بين مؤسسات الأزهر أو دار الإفتاء أو مجمع البحوث الإسلامية أو القضاة؛ بشأن قضية الطلاق الشفوي، لافتًا إلى أن الدراسة المتعمقة لهذه القضية تختلف عن دراستها من الخارج.


وأضاف "التطور الذي نشهده حاليا علينا إدراك الواقع وتحقيق مكاسب الشرع".

وتابع: "قانون الأحوال الشخصية سيعرض للحوار المجتمعي، القانون الجديد سيعرض على مساحة كبيرة من العقول".

وذكر أن قانون تعديل الأحوال الشخصية، لابد أن يكون متطابقا مع الأحوال المجتمعية التي نعيشها الآن.


وأضاف علي جمعة أن التطور الذي نعيشه لابد أن يكون متوافقا مع قانون تعديل الأحوال الشخصية لكي يعيش الإنسان في سعادة وراحة.

وتابع: لا يوجد أي خلاف بين المؤسسات حول مسألة الطلاق الشفهي، وأكد الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف،: "هناك توافق كامل بين جميع المؤسسات حول مسألة القضاء الشفهي"، معقبا: "لا يوجد أي خلاف سواء من قبل الأزهر الشريف أو الإفتاء أو القضاة أو مجمع البحوث".

الأزهر يحذر من الطلاق الشفهي


  وأكد الأزهر على ما سبق بأنْ هيئة كبار علمائه حذرت من الاستهانة بأمر الطلاق، ومن التَّسرع في هدم الأسرة، وتشريد الأولاد، وتعريضهم للضياع وللأمراض الجسدية والنفسية والخلقية، وأن يتذكر الزوج توجيهَ النبي صلى الله عليه وسلم أنَّ الطلاق أبغض الحلال عند الله، فإذا ما قرَّر الزوجان الطلاق، واستنفدت كل طرق الإصلاح، وتحتم الفراق، فعلى الزوج أن يلتزم بالتوثيق دون تراخٍ؛ حفظًا للحقوق، ومنعًا للظلم الذي يقع على المطلقة والأبناء في مثل هذه الأحوال.ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.

اقرأ أيضا

زوجات يروين مأساتهن مع الطلاق الشفهي!


ads