الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«في موسمها» طبيب يوضح الفرق بين الحساسية والإصابة بكورونا

الإثنين 03/أبريل/2023 - 10:46 م
هير نيوز

مع بداية فصل الربيع تبدأ معاناة مرضى الحساسية، وهو ما يجعل من الصعب عليهم التفرقة بين أعراض الحساسية الموسمية وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى بما فيها من انفلونزا أو فيروس كورونا.

الفرق بين الحساسية والإصابة بكورونا

وقدم الدكتور محمد عز العرب، مستشار المركز المصري للحق في الدواء، شرح مبسط لمعرفة الفرق بين أعراض الحساسية وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

وقال الدكتور عز العرب، إن أعراض الحساسية والأمراض الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي تتشابه في الأعراض، وهو ما يجعل المريض حائرا في تصنيف ما هو مصاب به، ومنها: الكحة، ضيق التنفس، وسيلان أو احتقان الأنف.

وأضاف: «يمكنك التمييز بين أعراض كل مرض إذا لاحظت أعراض كل منهما على حدى، كما يجب معرفة أن الحساسية الموسمية تنتشر في الربيع نتيجة انتشار حبوب اللقاح».

أعراض الحساسية الموسمية

وأشار إلى أن أعراضها هي صعوبة التنفس، السعال، الاحتقان، العطس، سيلان الأنف، الحكة، تدميع الأعين، ولا يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة، كما أنها لا تسبب أعراضا تخص الرئة، فيكون الصدر سليما عند إجراء أشعة سينية أو المقطعية.


وتابع الدكتور عز العرب: «الأمراض الفيروسية يصاحبها فترة حضانة، فتبدأ بأعراض خفيفة، ثم تتضاعف حدتها وتشمل أعراضها الحمى نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، والقشعريرة، آلام العضلات، صعوبة التنفس، انخفاض مستوى الأكسجين في الدم».

إقرأ أيضًا..


ads