الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ادعمي جوزك| كيف تتعاملين مع زوجك «الطفل»؟

الثلاثاء 21/مارس/2023 - 06:01 م
هير نيوز

لا يعني النضج مقدار ما بلغه الإنسان من العمر، فقد يكون عمر الشخص 50 عاما ولكن سلوكه وأفكاره تتسم بالطفولة، ولذلك فإن أهم عامل من عوامل الحياة الزوجية السعيدة هو نضج الزوجين جسمياً، وعقلياً واجتماعيا، وعاطفياً. 

ويقول خبراء العلاقات الزوجية إن أصلح الزيجات، وأسعدها هي تلك التي يتفوق فيها الرجل على زوجته بقدر ولو قليلا من النضج العقلي لأن هذا يزيد من ثقة الرجل بنفسه، ومن اعتزاز الزوجة بزوجها، لأن هناك العديد من حالات التعاسة الزوجية التي لعب فيها تفوق الزوجة على زوجها في النضج العقلي دوراً رئيساً جعل الحياة الزوجية جحيماً لا يطاق، لكن هذا لا يعني أن يكون الفارق في النضج كبيراً يستحيل معه التفاهم بين الزوجين، وتقارب ميولهما واتجاهاتهما. 



تبين أن أهم ملامح عدم النضج هو أن يختلف الزوج مع زوجته لمجرد أن يثبت لها أن له رأيه الخاص، ثم يقول الباحثون: إن الشخصية غير الناضجة تنهار امـام المسؤوليات الزوجية وأعباء الزواج، وهي غالباً ما تلقي اللوم على الطرف الآخر في كل خطأ تقع فيه الأسرة حتى تهرب من تحمل المسؤولية. 

وإذا كان الشخص قد عانى في صغره حياة أسرية غير مستقرة فهو عندما يتزوج لا يلبث أن يلاحقه شعور بالخوف من عدم وجود الاستقرار في حياته فيغار من زوجته بدون مبرر، ويفرض عليها أنواعاً من القيود، دون سبب واضح، بل ويحاول إثارة غيرتها عليه بشتى الطرق. 

مما يلفت النظر ظهور شخصية الزوج الطفل في كثير من الحالات، وهو الذي نشأ وتربى على الخضوع للأوامر في كل صغيرة وكبيرة فلا يستطيع التصرف في شيء إلا بعد الرجوع إلى من بيده الأمر وفي كثير من الأحيان أمه. 



دور الزوجة في دعم زوجها الطفل

على الزوجة التي ترتبط بزوج غير ناضج أن تدرك كيف تعامله بالطريقة المثلى، وذلك بأن تتفهم أولاً السبب الحقيقي وراء تصرفات زوجها، وأن تعالجها بحكمة وحنان، حتى لا تزيد من ارتباك شخصية زوجها، وحتى تستطيع أن تخلصه من عقده تدريجياً، دون أن يشعر، وفي هذا المجال فإن عليها أن تركز على عدة نقاط مهمة..

اشركي زوجك في حل مشكلات الأسرة


حين يكون مرتاح الأعصاب، هادئ المزاج، لا يشغله شيء آخر، حتى لا يشعر بثقل المسؤولية، وعليك أن تساعديه في الحل بطريقة لبقة، يشعر معها أنه هو الذي يقوم بحل هذه المشاكل وحده، فهنا يشعر بكيانه، ويثق بنفسه، وبقدرته على تحمل مسؤوليات الأسرة. 

لا تندفعي وراء رغبتك في الانتقام من زوجك 


أو معاملته بما يستحق إذا أخطأ في حقك حتى لا تتعقد الأمور، وتزداد سوءاً فإذا حاول إثارة غيرتك فعليك أن تفهميه بهدوء بأنك تحبينه، وأنك واثقة أنه لا يقصد إيذاءك إلا أن هذه التصرفات تخدش كبرياءك.. ومن شأن هذا التصرف من جانبك نحوه أن يجعله يثق بحبك، ويكف عن أخطائه الصغيرة. 

حدثيه بين الحين والآخر عن الصفات التي تحبها المرأة في رجلها


أهمها أن تعتمد عليه لأنها بكل تأكيد أضعف.. أن من شأن هذا القول أن يجعله يقدم على تحمل الجانب الأكبر من مسؤوليات الأسرة. 

تنظر الزوجة إلى الحياة الزوجية بواقعية


ولا تنساق وراء الخيالات ولا تتصرف على أنها مجرد أنثى، وإنما تستغل كافة قدراتها الذهنية والفكرية لتبدو في الصورة اللائقة بها وهي الصورة الإنسانية. 

تغلب دائماً مصلحة الأسرة على مصلحتها الخاصة


وأن تعرف كيف تهنأ بحياتها الزوجية فلا تلجأ إلى الغيرة العمياء، ولا تندفع وراء العواطف الجامحة، التي قد تكون سبباً في إيذاء مشاعر زوجها، وإيجاد فجوة بينهما.

ads