الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أفضل النصائح لنظام غذائي صحي في شهر رمضان

الإثنين 20/مارس/2023 - 04:08 م
نصائح غذائية لرمضان
نصائح غذائية لرمضان

يبتهج المسلمون بقدوم شهر رمضان، وتبدأ ربات البيوت بصنع ما لذ وطاب من المأكولات والمشروبات، ونظرا لساعات الصيام الطويلة، يحتاج الصائم إلى نظام غذائي صحي في رمضان يساعده في الحفاظ على طاقة جسمه خلال النهار، ويقيه من خطر الجفاف وسوء التغذية.

 إليكِ مجموعة نصائح غذائية في رمضان، وكيفية اتباع نظام غذائي صحي لوجبتي السحور والفطور.




شرب الكثير من السوائل

إن أفضل نظام صحي في رمضان هو في أساسه ترطيب الجسم، فينبغي شرب كمية وافرة من الماء بين الإفطار والسحور، أي 10 أكواب على الأقل، إذ أن أي نظام غذائي صحي في رمضان يرتكز بشكل أساسي على إمداد الجسم بالسوائل وتناول الأطعمة الغنية بها، وذلك لأن ارتفاع درجات الحرارة يزيد من التعرق وخسارة السوائل، لذا من المهم شرب كمية كافية من الماء لتعويض النقص خلال فترة الصيام.

ينصح أيضًا بتناول الأطعمة الغنية بالسوائل مثل: البطيخ، والسلطات، والشوربات، وتجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية، كما ينصح أيضاً بتجنب الأطعمة المالحة والحلوة قدر الإمكان لتجنب الشعور بالعطش.



تقسيم وجبات الطعام

ينصح بتقسيم الطعام على أكثر من وجبتين خلال فترة الإفطار المسموحة، وذلك لتجنب الامتلاء والارتفاع المفاجئ في سكر الدم، فحتى لو كانت أصناف الطعام المقدمة تابعة لنظام غذائي صحي في رمضان، لكن تناول وجبة كبيرة مرة واحدة يعود بنتائج سلبية على صحة الصائم.

كما يمكن تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين، حيث يتناول الصائم الوجبة الأولى عند أذان المغرب، ويتناول الثانية بعد أداء صلاة المغرب، وذلك من خلال ما يلي:

- كسر الصيام بتناول التمر، ومن ثم الحساء الدافئ، ومن ثم السلطة.
- أداء صلاة المغرب وإراحة المعدة لمدة 10 دقائق تقريباً.
- تناول الطبق الرئيسي في الجزء الثاني من وجبة الإفطار.




تناول مأكولات خفيفة

اتباع نظام غذائي صحي في رمضان لا يعني الامتناع عن تناول الطعام بعد الإفطار، حيث يمكن تناول بعض المأكولات الخفيفة في فترة المساء وبعد صلاة التراويح، بشرط أن تكون هذه الأطعمة خفيفة وغنية بالعناصر الغذائية، وخالية من الدهون، والسكريات، والأملاح.

ومن الأمثلة على أكلات خفيفة لرمضان بعد صلاة التراويح:

- الفواكه الطازجة أو المجففة، خاصة البطيخ والعنب.
- الزبادي.
- الفطائر المشوية.
- التمر.
- الحلويات الخالية من السكر والمخصصة للدايت.
- العصائر الطبيعية غير المحلاة.


اقرأ أيضًا..

ads
ads