الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«المسحراتي» ذكريات طفولة النجم هاني شاكر مع إسماعيل يس في رمضان

السبت 25/مارس/2023 - 09:12 م
المسحراتي إسماعيل
المسحراتي إسماعيل يس

تعتبر شخصية "المسحراتي" من أبرز العلامات التي يتذكرها البعض حينما يحل شهر رمضان الكريم، فهو الشخص الذي يأخذ على عاتقه إيقاظ المسلمين في ليالي شهر رمضان لتناول وجبة السحور.

المسحراتي



يشتهر المسحراتي بحمله للطبل أو المزمار ودقها أو العزف عليها بهدف إيقاظ الناس قبل صلاة الفجر. وعادة ما يكون النداء مصحوباً ببعض التهليلات أو الأناشيد الدينية.

وعلى الصعيد الفني قام العديد من الفنانين بتجسيد دور المسحراتي سواء في أعمال فنية تتحدث عن رمضان، أو في برامج عرضت في الشهر الكريم، ولكن من أبرز هؤلاء الفنانين، كان الفنان إسماعيل ياسين.

إسماعيل يس والمسحراتي



وكان لإسماعيل يس أغنية شهيرة تسمى "خيرات رمضان" التى غناها ضمن ألبومه "ياللى بتحسد"، إنتاج شركة القاهرة للصوتيات والمرئيات"، كلمات مصطفى عبده، ولحن عزت الجاهلى.

وارتدى إسماعيل يس، جلبابا وأمسك فى يده عصا صغيرة ليطرق بها على طبلة، وحوله مجموعة من الأطفال الصغار لليغنى ويقول "يالا بينا يالا ويا الشيخ رمضان، هانغنى ع الطبلة ونصحى النعسان"، ليقوم بأدء دور المسحراتى لإيقاظ المسلمين فى السحور.

هاني شاكر مع إسماعيل يس



وما سلط المستخدمون عبر منصات التواصل الاجتماعي الضوء عليه، هو أن إسماعيل يس، كان برفقته في الأغنية عدد من الأطفال يتبادلون معه الغناء، ومن ضمنهم الفنان الكبير هانى شاكر، والذى يقوم فى الأغنية بإقناع المسحراتى بضرورة إيقاظ الناس وتسحيرهم"، لتصبح هذه الأغنية انطلاق الفنان هانى شاكر لعالم الغناء والإبداع، ويصبح إسماعيل يس هو أول من وضع هانى شاكر على السلم الموسيقى.

تاريخ مهنة المسحراتي في مصر


وكان "المسحراتي" في مصر يطوف  في شوارع المدينة أو القرية يردد الأناشيد الدينية وينادي الناس ليستيقظوا ويطلب منهم أن يوحدوا الله، وهو يضرب على طار ضربات متوالية حتى يسمعهم النائمون فيهبوا من نومهم لتناول السحور.

ومن العبارات الشهيرة للمسحراتي في رمضان :" 'يا نايم وحّد الدّايم يـا غافي وحّـد الله، ويا نايم وحّد مولاك للي خلقك ما بنساك، وقوموا إلى سحوركم جاء رمضان يزوركم".

إقرأ أيضًا..

ads