الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لصحة الأم والجنين» 5 تحذيرات ونصائح للنساء الحوامل أثناء الصيام في رمضان

الجمعة 17/مارس/2023 - 08:31 م
هير نيوز

ترغب بعض النساء الحوامل في الصيام خلال شهر رمضان، حتى لا تفوتها تلك الأيام الجميلة التي تتقرب فيها من الله وتتفرغ للصوم والصلاة، ولكن تتسائل النساء الحوامل عن مدى خطورة الصيام أثتاء الحمل وهل يسمح به الأطباء أم لا؟.

5 تحذيرات للنساء الحوامل


أجابت الدكتورة أمل علي، استشاري امراض النساء والتوليد، على كل تساؤلات الحامل أثناء الصيام مع تحديد محظورات وحالات لا يجب على الحامل الصيام وقتها.



وقالت: «أثبتت بعض الدراسات أن الأطفال الذين كانت أمهاتهم تصوم خلال فترة الحمل ولدوا بأوزان أقل قليلًا من أولئك الذين لم تكن أمهاتهم تصوم خلال فترة الحمل، ولذلك لا ينصح الاطباء النساء الحوامل بالصيام، حيث إننا لا نعرف تحديدًا تأثيره الكامل على الجنين».

ولكن أشارت إلى أن بعض النساء تجد الصيام خلال شهر رمضان سهلًا ويسيرًا وتقرر صيام شهر رمضان، ولكن اذا كنتِ تفكرين في صيام شهر رمضان خلال فترة حملك، تأكدي من إخبار طبيبك، مع ملاحظة تلك المحاذير:

محاذير ونصائح الصيام في رمضان


1- احترسي من الجفاف، حيث يجب تناول كميات كافية من السوائل بعد الإفطار. مع ضرورة الإنتباه لعلامات الجفاف، كالشعور بالعطش الشديد أو إذا كان البول ذو لون داكن أو كنتِ تتبولين بكميات صغيرة جدًا. 

2- احذري الأعراض الأخرى للجفاف مثل الصداع والشعور بالدوار والغثيان والقيء. إذا شعرتِ بأي من هذه العلامات عليكِ التوقف عن الصيام. 

3- انتبهي أيضًا إذا قلت أو تغيرت حركة الجنين واتصلي بالطبيب على الفور. واستريحي قدر الإمكان ولا تجهدي نفسك أكثر من اللازم.


4- تزداد الحاجة إلى تناول السوائل خلال فترة الحمل، لذا عليكِ تناول الأطعمة التي تحتوي على الماء كالحساء والشوربات والخضروات والفواكه. 

5- تجنبي تناول الأطعمة المالحة حيث إنها تعزز شعورك بالعطش، وكذلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين حيث إنها مدرة للبول وستجعلك تعانين من الجفاف. ولا تنسي تناول حمض الفوليك وفيتامين د.


ads