الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حيلة بسيطة أثناء النوم تقوي نشاطك بعد الاستيقاظ

الأربعاء 15/مارس/2023 - 12:16 م
أقنعة للنوم
أقنعة للنوم

كثير منا لا ينعمون بنوم هادئ إما بسب القلق أو التوتر أو الأرق المعتاد، أو ما يشغل تفكيرهم بصورة دائمة، مما يؤثر على حالتهم الذهنية بعد الاستيقاظ ومن ثم عدم التركيز في العمل أو الأنشطة اليومية.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية فقد كشف فريق من العلماء عن شيء بسيط يمكن اعتماده أثناء النوم يساعد على جعلنا نشعر بمزيد من اليقظة في صباح اليوم التالي، وهو أن ارتداء قناع العين أثناء النوم سيعزز من يقظة النائم في اليوم التالي.


الفريق الذي اختبر هذه النظرية، ذكر أن حجب الضوء ببساطة، سواء من مصابيح الشوارع أو الإلكترونيات أو ضوء الشمس، سيساعد في تجنب الترنح والتعب.

فيفيانا جريكو مؤلفة الدراسة قالت: إن هذه الحيلة حل فعال وغير مكلف.


ارتداء أقنعة للعين أثناء النوم

خبراء من جامعة كارديف سلسلتين أجروا عددا من التجارب شملت ما مجموعه 124 متطوعا تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما.. وطلب من 89 مشاركا في التجربة الأولى ارتداء أقنعة للعين أثناء النوم كل ليلة لمدة أسبوع، ثم خلال الأسبوع الثاني، ناموا من دونه.. وطُلب من المتطوعين النوم في منازلهم والالتزام بوقت نومهم المعتاد، حتى لا يغيروا أسس الدراسة.


النتائج بينت أن المشاركين حققوا أداء أفضل في التدريبات المعرفية (مثل مهمة ربط الكلمات)، ووقت رد الفعل الذي كان أفضل قليلا بنحو 10 مللي ثانية، خلال الأسبوع الذي ارتدوا فيه أقنعة العين.. ومع ذلك، لم يكن للأقنعة أي تأثير حقيقي في الاختبار الثالث لفحص تعلم المهارات الحركية والذي تضمن النقر على لوحة مفاتيح الكمبيوتر بأسرع ما يمكن.

التجربة الثانية شهدت 35 مشاركا ارتدوا جهازا يراقب نومهم، وطُلب منهم وضع مقياس ضوئي على وسائدهم، للسماح لجريكو وفريقها بتسجيل شدة الضوء عندما يستيقظ المشاركون.. وأمضى المشاركون ليلتين ارتداء قناع العين، ثم تليهم ليلتين أخريين يرتدون فيها أقنعة مقطوعة حتى لا تحجب أي ضوء.


وافترض الفريق أن الأقنعة تساعد الأشخاص الذين ينامون على قضاء المزيد من الوقت في أعمق مرحلة من النوم التي يشار إليها أيضا باسم نوم الموجة البطيئة والذي يُعتقد أنها مهمة لمعالجة المعلومات الجديدة وتقوية الذاكرة.

الدراسات تشير إلى أن هذه المرحلة من النوم، التي تمثل خمس وقت النوم، تعيد الروابط بين خلايا الدماغ التي يمكن أن تكون طاغية أثناء الاستيقاظ. ويعتقد الخبراء أن هذه العملية تساعد على تسهيل التعلم.

اقرأ أيضا..

دراسة تحذر: النوم أقل من 6 ساعات يسبب زيادة الوزن



ads