الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المغرب يتقدم لتنظيم كأس العالم 2030 بالمشاركة مع إسبانيا والبرتغال

الثلاثاء 14/مارس/2023 - 11:00 م
هير نيوز

تقدم الاتحاد المغربي لكرة القدم، بشكل رسمي اليوم الثلاثاء، بطلب لتنظيم مونديال 2030 بالمشاركة مع إسبانيا والبرتغال. 

وكشف شكيب بن موسى، وزير التربية الوطنية والتعليم والرياضة المغربي، عن نية بلاده التقدم بشكل بطلب استضافة كأس العالم 2030، وذلك في الكلمة التي ألقاها خلال حفل تكريم ملك المغرب محمد السادس، من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف". 



ملف إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030

وكان من المقرر أن تشارك أوكرانيا مع إسبانيا والبرتغال في تنظيم مونديال 2030، لكن الحرب الروسية منعتها من التقدم بطلب للمشاركة في تنظيم البطولة الأهم عالميا. 

وكان المغرب تقدم خمس مرات من قبل لاستضافة بطولة كأس العالم، وذلك في أعوام 1994 و1998 و2006 و2010 و2026. 

 

إنجاز المغرب في كأس العالم قطر 2022

وكان منتخب المغرب كتب التاريخ، بصعوده إلى الدور نصف النهائي في كأس العالم قطر 2022، كأول منتخب عربي وأفريقي يحقق ذلك الإنجاز، بفوزه على منتخب البرتغال بهدف نظيف بعد مباراة مثيرة، تألق فيها أسود الأطلس، وصمدوا أمام الهجمات البرتغالية، والتي جاءت لمحاولة التعادل، بعد الهدف القاتل الذي أحرزه منتخب المغرب في الشوط الأول.


 


المغرب والبرتغال

وشكلت هجمات المغرب المرتدة خطورة شديدة على مرمى منتخب البرتغال، وكادوا في عدة مرات أن يضيفوا الهدف الثاني.

 

وتنتظر المغرب الفائز من مباراة فرنسا وإنجلترا، والتي تجرى بعد قليل، في المبارة نصف النهائية من كأس العالم قطر 2022



وكان منتخب المغرب قد إنجازًا عربيًا تاريخيًا، بصعوده إلى دور الثمانية ببطولة كأس العالم قطر 2022، لأول مرة.

 

 

وصعد منتخب المغرب إلى دور الثمانية، بعد تخطيه عقبة منتخب إسبانيا، بطل العالم 2010، بضربات الجزاء الترجيحية، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي بدون أهداف. 






إنجاز المغرب في المونديال

 

وكان منتخب المغرب قد تصدر مجموعته في الدور الأول، بسبع نقاط، وبدون هزيمة، ليضاف ذلك إلى سجله التاريخي في كأس العالم قطر 2022. 


 

أسود الأطلس

 

وكانت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، قد كشفت عن سبب تسمية المنتخب المغربي بلقب "أسود الأطلس"، وإن يعود إلى امتداد جبال الأطلس على حدود المغرب، والتي تعتبر واحدة من أعلى السلاسل الجبلية في العالم، وتمتد على طول الجزء الشمالي الغربي من القارة السمراء، ويبلغ ارتفاع أعلى قمة فيها حوالي 4 آلاف و167 مترا. 


 

وتتميز الجبال الأطلسية بأنها ذات طرق وعرة تجعل من الصعب الوصول إلى قممها، مثل المنتخب المغربي العنيد الذي يصعب هزيمته في المباريات. 






 

سبب لقب منتخب المغرب أسود الأطلس 


وعن لقب "أسود الأطلسي"، فتعود تلك التسمية إلى وجود نوع من الأسود النادرة التي كانت تعيش في جبال الأطلس حتى نهاية القرن العشرين ولكنها انقرضت. 


 

وسميت هذه الأسود بالأسود البربرية أو النوبية، والتي اشتهرت بالشراسة والقوة الجسمانية التي تفوق القوة المعتادة للباقي الأسود، ما دفع الشعب المغربي لإطلاق لقب الأسود على منتخبهم، تفاؤلا بالقوة غير الطبيعية لتلك لأسود التي عاشت في جبال الأطلس. 

 


ads