السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ادعمي جوزك| كيف تخففين عن زوجك ضغوط العمل؟

السبت 11/مارس/2023 - 07:29 م
هير نيوز

ليس من السهل على أي رجل أن يوفّق ويحقق التوازن بين العمل والمنزل؛ مما يجعله يُحضر مشاكل العمل معه للمنزل، وفي كثير من الأحيان تؤثر ضغوط العمل على دور الرجل في المنزل، وعلى علاقته مع عائلته وزوجته، وبالتالي يُصبح هناك طاقة سلبية في المنزل، وتكثُر النزاعات والمشاكل.



فإذا شعرتِ أن هذه الحالة تنطبق عليكِ وعلى زوجك يأتي دوركِ في تقليل التوتر والضغط عن زوجك، ومساعدته للتخلص منهما.

يُمكنك تخفيف ضغوط العمل عن زوجك من خلال الآتي:

الاستماع: عندما يعود زوجك من العمل ويبدأ التكلّم عن يومه، وعن الأحداث التي حصلت معه في العمل، والأمور التي تزعجه استمعي له جيدًا وبكامل تركيزك، وامنحيه الكثير من الاهتمام دون أن تقاطعي حديثه أو تبدئي بإعطائه النصائح؛ فقط اجلسي هناك واستمعي لكل شيء يقوله باهتمام كبير.


الدعم: قدمي له الكثير من الدعم بأساليب مختلفة؛ باستخدام الكلمات والأفعال، وأظهري له تعاطفك معه، ولا تحاولي الدخول معه بمنافسة من كان يومه أصعب؛ إنّه حقًا لا يحتاج ذلك الآن، وإذا لم يكُن عندك الطاقة لذلك لا بأس بأن تقترحي عليه تأجيل الحوار لوقت آخر مُناسب أكثر.

طرح الأسئلة: عليك حث زوجك على التحدث عن الأمور التي تحدث معه والتي تجعله يشعر بالضغط والتوتر، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال طرح الأسئلة عما يشعر به، وعن العمل وما يحدث به، واسأليه إن كان يُمكنك تقديم المساعدة للتخفيف عنه؛ فسوف يُساعده ذلك على الانفتاح والتحدث عن مشاعره.

المدح: امدحي الطريقة التي يتعامل بها مع هذا الوقت الصعب، واستمري في تشجعيه وإخباره كم تفخرين به، وبالأمور التي يفعلها، والإطراء على كيفية اتخاذه القرارات الصعبة بطريقة سليمة؛ فأنتِ بذلك تساعدينه كثيرًا على التخلص من مشاعر الشك الذاتي، والتفكير السلبي بالنفس.

الحُب: لا تنسي أن تُغرقي زوجك في الكثير من الرومانسية ومشاعر الحُب؛ فهو بحاجة ماسّة لذلك في خضم كل ما يمر به، وبصورة خاصة إذا حاولتِ مساعدته بأكثر من طريقة ولم يتخلص من الضغط وبقي متوترًا، فأظهري له الكثير من الحب، وابقي بجانبه.



اقتراح الحلول: حاولي اقتراح بعض الحلول لحل المشاكل التي يواجهها زوجك بالعمل، وتناقشي معه جديًا بكل حل مع توضيح إيجابياته وسلبياته، ولكن بنفس الوقت لا تُبالغي بذلك كثيرًا واعرفي الحد الذي يجب أن تتوقفي عنده؛ بحيث لا تزيدي من توتره ولا تُرهقي نفسك.

الصبر: عليك التحلّي بالصبر مع زوجك في الفترة الصعبة التي يمر بها، وأن تتفهمي مقدار الضغط الذي يشعر به ويؤثر عليه وعلى تصرفاته، والتي ربما تجعله مُشتتًا وليس على طبيعته، أو إن أظهر عدم تقدير لكل ما تقومين به من أجله، لأنها فترة وسوف تنتهي.


ads