الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«التشنج المهبلي» 5 أعراض تكشف الإصابة وأفضل طرق العلاج

الخميس 23/فبراير/2023 - 11:46 م
هير نيوز


يعتبر التشنج المهبلي من المشاكل الصحية الشائعة لدى النساء المتزوجات والتي يكون من الصعب اكتشافها وتشخيص الإصابة بها فور ظهورها، ولكن تلك الحالة تؤثر بشكل كبير على العلاقة الحميمة بين الزوجين.

ما هو التشنج المهبلي؟




ولكن ما هو التشنج المهبلي وأعراضه وكيف يمكنك إكتشاف الإصابة به وما هي طرق العلاج؟

يعتبر التشنج المهبلي حالة من الألم والانزعاج تحدث للمرأة في عضلات المهبل تلقائيا عند إقامة علاقة مع زوجها، فالعديد من النساء تشعر بهذا التشنج عند بداية العلاقة الحميمة، مما يسبب الانزعاج وما يسمى بعسر الجماع.

ومن الأعراض التي تكشف إصابتك بالتنشج المهبلي: 



- الألم خلال الجماع.
- الشعور بعدم الرحة والانزعاج في عضلات المهبل.
- صعوبة ممارسة الجنس بشكل عام.
- صعوبة إجراء بعض الفحوصات مثل فحص الحوض.
- الشعور بالألم عند استخدام السدادة القطنية أثناء الدورة الشهرية.

أفضل طرق لعلاج التشنج المهبلي

استخدام الموسعات لعلاج التشنج المهبلي 


يحدث ذلك باستخدام أجهزة على شكل أنابيب، يعمل الطبيب على استخدامها لتوسيع عضلات المهبل، مع حصول المريضة على مخدر قبل تلك العملية لتجنب الشعور بألم.



- العلاج النفسي

أحيانا تكون تلك الحالة بسبب مشكلة نفسية تصاب بها المرأة، حيث أن هذا العلاج يساهم في معرفة وفهم الحالة النفسية، ومدى تأثيرها على العلاقة الحميمة، ويساعد العلاج النفسي على حل المشكلات التي يمكن أن تكون المرأة أصيبت بها.

- العلاج بالتمارين الرياضية 


هناك طريقة للعلاج عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، عن طريق الاهتمام بتمارين الاسترخاء مثل التنفس وخصوصا خلال ممارسة العلاقة الجنسية. 

وهناك نوع من التمارين يسمى كيجل يمكنك القيام به في منزلك، فهو يساعد على تقوية عضلات الحوض مع التحكم وإرخاء العضلات التي تكون محيطة بالمهبل.

- علاج موضعي 

يعتبر العلاج الموضعي أسهل وأفضل طريقة لعلاج التشنج المهبلي، حيث يكون عبارة عن كريمات ومحاميل موضعيه، والتي تساعد على تخفيف الشعور بالألم. 

ads