الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يمكننا التنبؤ بالزلزال قبل حدوثه؟ خبراء يقدمون الإجابة العلمية

الثلاثاء 07/فبراير/2023 - 08:09 م
هير نيوز

أدمت المشاهد التي أعقبت زلزال تركيا وسوريا المدمر القلوب، والتي كشفت عن حجم الدمار الهائل والذي طال آلاف المنازل والأبنية في الجنوب التركي والشمال السوري، لتجد آلاف الأسر والعائلات أنفسها وقد تشردت في العراء وسط أجواء البرد والصقيع، ومع كل زلزال عنيف يحدث يتكرر السؤال: هل يمكن التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها؟ هل نستطيع تفادي أخطار وآثار الزلزال المدمرة أو حتى تقليلها إذا عرفنا بموعد حدوثه؟ 

 

التنبؤ بالزلازل والهزات الأرضية 

يقول الخبراء إن التنبؤ بالزلازل والهزات الأرضية، يعد من أصعب العمليات التي يفكر فيها علماء الجيولوجيا، ولكن مع ذلك، فإن التنبؤ بالزلازل أمر يمكن بواسطة الخبراء، في حالة تنفيذ دراسات حول البنية التحتية وقشرة الأرض، ولكن هناك الكثير من العمل والتجارب يتوجب على الإنسان خوضها، حيث أن أدوات القياس الموجودة حاليا، ليست حساسة بما يكفي، وذلك حسبما نشر موقع «سكاي نيوز». 

وقال رشيد جمعة، المسؤول عن شبكات الرصد في المركز الوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان، عن التنبؤ بالزلازل يعد أمر مستبعد من الناحية العلمية، كما أن جهود التنبؤ بالهزة الأرضية قبل ثوان قليلة من حدوثها، تحتاج إلى موارد هائلة. 

ويؤكد «جمعة» أن الزلزال حدث لحظي، يحدث بشكل مفاجئ، والتنبؤ به أمر صعب للغاية، لكن يمكن الاستعداد للكارثة، من خلال التوعية بها، بهدف تقليل المخاطر قدر الإمكان. 

 

الزلزال من عناصر الحياة 

ويضيف المسؤول عن شبكات الرصد في المركز الوطني للجيوفيزياء اللبناني، أن الزلزال يعد عنصر طبيعي من عناصر الحياة على كوكب الأرض، وبدون الزلازل للما كانت ستتكون الجبال على سبيل المثال. 

كما تحدث الهزات الارتدادية، غالبا بعد الزلزال الكبير أو الهزة الرئيسية، ولذلك، فإن ما يحدث بعدها لا يساعد على الوصول إلى توقعات مفيدة. 

 

باحث توقع حدوث الزلزال 

ولفت «جمعة» إلى أن ما نشر عن باحث هولندي ادعى قدرته على توقع حدوث الزلزال، يعد كلام عام، لأن منطقة الشرق الأوسط معروفة من قبل بوقوع زلازل. 

كما أن مراقبة الفوالق الزلزالية في بعض المناطق، تساهم في رصد صورة عامة عن مدى احتمال وقوع الزلازل، لكنها لا تساعد على ترقب الكارثة في تاريخ معين يمكن تحديده. 

ads
ads