الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصحة تكشف مخاطر متلازمة السمنة المفرطة وتأثيرها على التنفس

الخميس 02/فبراير/2023 - 09:31 م
هير نيوز

كشفت وزارة الصحة والسكان، مخاطر متلازمة السمنة المفرطة على صحة الإنسان وتأثيرها على التنفس، وذلك من خلال مقطع فيديو تم نشره على الصفحة الرسمية الخاصة بالوزارة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".



وقال الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة الأسبق ورئيس لجنة الصحة في مجلس النواب، من خلال مقطع الفيديو: «ان متلازمة السمنة المفرطة هي زيادة الوزن أكثر من الطبيعي، ويتم حساب الوزن الطبيعي حسب الطول، وتكون هناك مشكلة كبيرة إذا كان المريض رقبته قصيرة حيث يحدث لدى هذا الشخص توقف التنفس أثناء النوم».



وأضاف: «ذلك لأن الرقبة وسقف الحلق يترسب فيه الدهون، وبالتالي عندما ينام هذا الشخص يكون صوت نفسه عالي ويحدث لديه الشخير بسبب غلق اللهاة لمجرى التنفس، وبالتالي يمكن أن يحدث توقف في التنفس لمدة ثواني ثم يرتفع ثاني أكسيد الكربون في المخ ويستيقظ الشخص، ويكون طوال الليل الأكسجين منخفض وينام نوم متقطع».



وتابع الدكتور أشرف حاتم: « الشخص المصاب بمتلازمة السمنة المفرطة يكون مريض ضغط مرتفع وسكر مرتفع مع قصور في الشريان التاجي، ولذلك يجب اللجوء للطبيب التغذية للتخلص من السمنة واتباع نظام غذائي صحي أو حتى اللجوء لجراحة إذا كان الوزن زائد بشكل كبير».

ads