الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المعمارية رضوى رستم تزين قائمة الأكثر تأثيرا بتصميماتها الفعالة

الأربعاء 01/فبراير/2023 - 12:38 م

نجحت في أن تصيغ شغفها بالهندسة والتصميم في قالب شركة ناشئة أطلقت عليها " Hand Over " عام 2014، تهدف إلى استخدام طرق غير تقليدية في البناء وتأسيس مبان صديقة للبيئة وتطوير المجتمع، من خلال توفير المنازل المستدامة المُنشأة من مواد طبيعية مثل الرمل والطين والحصى، وبفضل فكرتها حصلت على منحة زمالة من the DO school في هامبورج، بألمانيا.

 كما أنها حلت في المرتبة الـ30 في قائمة أكثر العرب تأثيرا تحت سن الأربعين، طبقا لمجلة "إريبيان بزنس"، وهي مجلة أعمال إماراتية تصدر أسبوعياً باللغتين الإنجليزية والعربية.

 كما أنها تشارك ضمن المتحدثات في تجمع "She Can" الذي يضم ملهمات لهن تجارب مختلفة في التسويق والتجارة وتأسيس مبادرات لتنمية المجتمع، ومؤخرا فازت بجائزة تميُّز/ محمد مكية للعمارة 2020، فئة النجم الصاعد والمعروفة كذلك باسم شخصية العام المعمارية الشرق الأوسطية. وجائزة تميز للإبداع، تُمنح للأفراد و المبادرات والمؤسسات الذين روجوا وشجعوا وأسهموا (بصورة مباشرة أو غير مباشرة) على تقدم العمارة و البيئة المبنية في الشرق الأوسط بين عامي 2017 و 2020. وسُميت هذه الجائزة السنوية تيمناً باسم المعمار العراقي الدكتور محمد صالح مكية.

 إنها المعمارية المصرية الشابة المهندسة رضوى رستم؛ لذا كانت جديرة بأن تنضم لقائمة "صاحبة المعالي" في "هير نيوز".



  المسيرة العملية للمهندسة رضوى رستم
-تخرجت في كلية الهندسة جامعة عين شمس.
-في عام 2014، حصلت رضوى على منحة زمالة من مؤسسة «دي أو سكول DO School» في هامبورج بألمانيا. وخلال سنة الزمالة درست رضوى حلول الإسكان المبتكرة وأتقنت «النهج المجتمعي» لبناء مساكن ميسورة الكلفة باستخدام مواد مستخرجة من الأرض.

"Hand Over"

-في عام 2016، أسست "رضوي" مؤسستها الناشئة “هاند اوفر”. وهي مؤسسة تصميم وبناء. متخصصة في تقديم حلول بناء فعالة من حيث التكلفة وصديقة للبيئة. تتمثل رؤيتها في إحداث ثورة في صناعة البناء وإدخال تقنيات بناء بديلة للمساعدة في بناء مجتمعات أفضل.

وخلال ما يقارب الخمس سنوات منذ ذلك الحين، عملت رضوى وفريقها على تحقيق هدف رئيسي واحد: إيجاد حلول بناء بديلة فعالة من حيث التكلفة وصديقة للبيئة، وخلق نهج حقيقي لتنمية المجتمع وبديل لقطاع البناء. وفي عام 2016، حصل مشروع هاند أوفر التجريبي على ثلاث منح وفازت رضوى نفسها بجائزة المرأة للمدن المرنة.

-حصلت شركتها في عام 2017 على مشروعين: مدرسة مجتمعية في ضواحي الجيزة، وعيادة مجتمعية في سانت كاترين في جنوب سيناء. وقام الفريق بتنفيذ هذه المشاريع منذ عام 2018 أثناء تطوير مشاريع أخرى، بما في ذلك منزل مزرعة وورشة عمل، ومشروع إسكان اجتماعي في الأقصر، ومركز علاجي في القاهرة، ومدرسة مجتمعية في صعيد مصر، ومشروع الثقب الأزرق في مصر كذلك.



التربة المدكوكة

-تعتمد مؤسسة “هاند اوفر”، فى المباني التى تنفذها على التربة المدكوكة Rammed-Earth، وهي واحدة من تقنيات البناء المتوافق وتعتمد بشكل أساسي علي مادتي التربة (الطفلة) والماء ونسبة قليلة من الأسمنت، ما يخفض معدلات الحرارة والرطوبة داخل المبنى ليصبح السكان أقل استهلاكا للطاقة.
وعنها تقول المهندسة رضوى: إن تقنية التربة المدكوكة تنطوي على استخدام الكثير من المواد المحلية المستخرجة من الأرض، مثل الحصى والرمل والطين.
وأضافت، نقوم بخلط المكونات بنسب معينة لضمان قوة الجدران. إنها تقنية قديمة استُخدمت قبل آلاف السنين لكن المهندسين حول العالم لجؤوا مؤخرًا إلى إحياء مثل هذه التقنيات”. “وتعد هذه التقنية بديلًا أقل تكلفة بكثير من الأسمنت والصلب. وبالإضافة إلى أنها تقنية مستدامة، فلها العديد من المزايا الأخرى: فهي مناسبة للطقس الحار إذ توفر العزل الجيد والتهوية المناسبة كما أنها سهلة التعلم والتطبيق.

-طبق مشروعها، في جميع المشاريع المذكورة، تقنية التربة المدكوكة بالإضافة الى إشراك المجتمع المحلي في عمليات البناء، مع إجراء ورش عمل تهدف إلى تثقيف المعماريين وطلاب الهندسة المدنية والمهنيين الشباب حول تقنيات بناء الأرض. وعقدت ورش العمل هذه في مصر وتونس والأردن.

ads