الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لماذا يصاب بعض الأطفال بقصور الغدة الدرقية منذ ولادتهم؟

الثلاثاء 31/يناير/2023 - 09:31 م
هير نيوز

تعتبر من أكثر الأمراض التي تقلق وتحبط الأمهات هو عندما تسمع أن طفلها مصاب بقصور الغدة الدرقية الخلقي، وأن طفلها ولد بهذا المرض الخطير الذي يؤثر على الكثير من وظائف الجسم الأخرى، مما يجعل السؤال الأكثر شيوعًا هو سبب إصابة الطفل بقصور الغدة الدرقية، والتشخيص اللازم للتأكد من ذلك، وهو ما ستجيب عنه السطور القادمة.

كشف موقع "كيدز هيلث"، أنه يحدث قصور الغدة الدرقية (أو خمول الغدة الدرقية) عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من بعض الهرمونات المهمة،  هذا يجعل الجسم يستهلك الطاقة بشكل أبطأ ، ويبطئ النشاط الكيميائي (التمثيل الغذائي) في الخلايا.

ما الذي يسبب قصور الغدة الدرقية الخلقي؟




تحدث معظم حالات قصور الغدة الدرقية الخلقي لأن الغدة الدرقية لا تتشكل بشكل صحيح عند الطفل أثناء الحمل، وعند الولادة ، قد لا يكون لدى الطفل غدة درقية على الإطلاق، أو قد يكون لديه غدة صغيرة متطورة جزئيًا، غالبًا ما يكون سبب حدوث ذلك غير معروف ، ولكنه يكون وراثيًا في بعض الحالات.

وبشكل أقل شيوعًا، تكون الغدة الدرقية لدى الطفل قد نمت بشكل كامل ، ولكن لا يمكنها إنتاج كميات طبيعية من هرمون الغدة الدرقية. 

هذا عادة بسبب مشكلة وراثية، الأطفال الآخرون المولودين لنفس الوالدين لديهم فرصة 1 من 4 للإصابة بنفس مشكلة الغدة الدرقية.

كيف يتم تشخيص قصور الغدة الدرقية الخلقي؟




نظرًا لصعوبة تشخيص قصور الغدة الدرقية الخلقي في فترة حديثي الولادة بناءً على العلامات والأعراض ، تقوم جميع المستشفيات في الولايات المتحدة ، تحت إشراف أقسام الصحة بالولاية، بفحص هذا المرض باستخدام الدم الذي تم جمعه من كعب طفلك قبل الخروج من المستشفى، وتسمى هذه العملية بفحص حديثي الولادة. 

ads