الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

كيف يتم تشخيص متلازمة الصدمة التسممية؟ وطرق العلاج

الثلاثاء 24/يناير/2023 - 11:45 م
هير نيوز

يمكن أن تكون متلازمة الصدمة التسممية أحد الأمراض التي تصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال، وعلى الرغم من معرفة الأسباب إلا أن المرأة لا يمكن أن تكتشف إصابتها بتلك المتلازمة مبكراً وهو ما يجعل من الصعب علاجها.

ولكن كيف يمكنك معرفة الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية أو كيف يكتشفها الطبيب؟ 



يمكن أن تظهر بعض أعراض متلازمة الصدمة التسممية على الشخص المصاب، وهو ما يتطلب منك الذهاب فوراً إلى الطبيب بمجرد رؤيتها.

وإليك أبرز أعراض متلازمة الصدمة التسممية:  

- حمى شديدة مفاجئة
- انخفاض ضغط الدم
- القيء أو الإسهال
- طفح جلدي يشبه الحرق  
- آلام العضلات
- إحمرار العين
- الصداع

ويمكنك توقع إصابتك بمتلازمة الصدمة التسممية عند ظهور تلك الأعراض، خاصة بعد استخدامك مؤخرًا فوط التامبون القطنية أو إذا كانت لديك عدوى في جرح ما أو التهاب جلدي.



وتسبب بكتيريا ستافلوكوكس أوريس (العنقودية) متلازمة الصدمة التسممية، كما يمكن أن تحدث المتلازمة أيضًا بسبب المجموعة "أ" من البكتيريا العقدية الرئوية، حسب موقع "mayo clinic ".

وفي حال ظهور الأعراض وتوقع إصابتك بتلك المتلازمة عليك الذهاب للطبيب على الفور، قبل أن يتفاقم الأمر وتظهر بعض المضاعفات الخطيرة مثل الإصابة بالفشل الكلوي أو حتى تصل الخطورة إلى الوفاة.

وحتى يمكنك الوقاية من الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية، إذا كنت تستخدمين السدادات القطنية أثناء فترة الدورة الشهرية، فاقرئي الملصقات واستخدمي السدادة القطنية ذات أقل قدرة امتصاص ممكنة.



كما يجب تغيير السدادات القطنية بشكل متكرر، كل أربع أو ثمان ساعات على الأقل. مع استخدام الفوط الصحية الصغيرة بدلا من استخدام السدادات القطنية.