الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

نجوى إبراهيم أيقونة الإعلام ومحبوبة الجماهير

السبت 21/يناير/2023 - 12:15 م
الفنانة والإعلامية
الفنانة والإعلامية نجوى إبراهيم

تعد الفنانة والإعلامية القديرة نجوى إبراهيم، واحدة من اللاتي سطرن أسمائهن بأحرف من ذهب في المجال الإعلامي المصري، لما قدمته من برامج كثيرة ومؤثرة، خطفت بها قلوب وأنظار متابعيها على مر السنوات.. وهي أحد أهم الوجوه الإعلامية التي تحظى بقبول كبير لدى الجمهور، فضلا عن خبرتها الطويلة في تقديم العديد من البرامج.

ولدت في 28 أبريل 1946 في القاهرة، وحصلت على شهادة الثانوية العامة من مدرسة «مصر الجديدة الثانوية بنات»، ثم حصلت على ليسانس آداب قسم اجتماع، وبدأت عملها كمذيعة بالتلفزيون المصري عام 1963، ومن ثم كمذيعة في التلفزيون العربي في القاهرة عام 1965، وكانت متزوجة من مروان كنفاني، الأخ الشقيق للأديب الفلسطيني غسان كنفاني.

البرامج

قدمت العديد من البرامج من أشهرها «صباح الخير، ومساء الخير، واخترنا لك، وفكر ثواني واكسب دقايق - والذي نال نجاحا لأكثر من 5 سنوات متتالية -، وعصافير الجنة، وفرح كليب، والحياة، وبيت العائلة».


جاءتها فرصة التمثيل من خلال فيلم «الأرض» مع المخرج يوسف شاهين، الذي كان قد عاد لتوه من لبنان، وكان يبحث عن وجه جديد لتأدية شخصية وصيفة، بعد رفضه اختيار نجلاء فتحي للدور بسبب أنها شقراء ومواصفاتها الشكلية لا تتناسب مع الدور.

شاركت نجوى إبراهيم بعدها في العديد من الأعمال من أبرزها «الرصاصة لا تزال في جيبي، العذاب فوق شفاه تبتسم، المدمن، السادة المرتشون، فجر اﻹسلام، حتى آخر العمر، خائفة من شيء ما»، ومثلت في مسلسلات «عواصف النساء، أستاذ ورئيس قسم»، ثم عادت بعد انقطاع لتقديم البرامج مرة آخرى من خلال برنامجها «بيت العائلة».

العمل في التلفزيون

أولت العمل الإعلامي التليفزيوني اهتماما كبيرا وكان من أبرز برامجها برنامجي «صباح الخير» و«مساء الخير» اللذان قدمتهما مع شخصية «بقلظ» ولذلك يعرفها المصريون وأطفال جيل الثمانينات وأوائل التسعينات باسم «ماما نجوى».


ترأست قناة «النيل للأسرة والطفل»، عام 1998 وعملت لاحقا في قناة «دريم»، كما رفضت عرضا من قناة «روتانا» للعمل بدلا من الإعلامية هالة سرحان.

زمن السينما الجميل

الفنانة نجوى إبراهيم قدمت للسينما 12 فيلما، حيث ظهرت خلال فترة السبعينيات في عدة أفلام كان أول أفلامها فيلم الأرض إخراج يوسف شاهين عام 1970 ثم فيلم فجر الإسلام للمخرج صلاح أبو سيف، ثم العذاب فوق شفاه تبتسم للمخرج حسن الإمام، وفيلم الرصاصة لا تزال في جيبي إخراج حسام الدين مصطفى عام 1974، بعد ذلك فيلم حتى آخر العمر إخراج أشرف فهمي وكلاهما عن حرب أكتوبر 1973 .. وفيلم خائفة من شئ ما إخراج يحيى العلمي، والمدمن إخراج يوسف فرنسيس، والسادة المرتشون إخراج علي عبد الخالق.


شخصية «بقلظ»

من أشهر شخصيات العرائس التي قدمتها وارتبط بها الأطفال «بقلظ»، وكانت في التلفزيون المصري خلال فترة الثمانينات والتسعينات، وكان يظهر بصحبة المذيعة نجوى إبراهيم في برنامج «عصافير الجنة» وتلاه برنامج «صباح الخير» وكان يقوم بأداء صوت الشخصية الممثل الراحل سيد عزمي.


يشار إلى أن إدارة قناة «هي» المقرر بثها قريبًا، كانت قد أعلنت عن انضمام 3 مذيعات لخطة برامج القناة المهتمة بكل ما يخص المرأة المصرية والعربية، على رأسهن الإعلامية القديرة نجوى إبراهيم، والفنانة نانسي صلاح لتقديم برنامج ترفيهي فني، إلى جانب صانعة المحتوى ريهام عياد.