الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل الرضاعة الطبيعية تسبب المغص لطفلك؟

الأربعاء 18/يناير/2023 - 09:53 م
هير نيوز

ترتبط الرضاعة الطبيعية بالمغص عند الرضع، فنجد الطفل بعد جلسة الرضاعة يبكي كثيرا، وتحتار ألمهات عن السر في ذلك، وتنصح الجدات الأمهات الجدد أن تقوم بتكريع الطفل لتخفيف حدة المغص لدي رضيعها، ولكن قد تتساءل بعض الأمهات، لماذا ترتبط الرضاعة الطبيعية بالمغص عند الرضع، وهذا ما ستوضحه السطور التالية.

كشفت محمد حمزة سيد الأهل أستاذ الأطفال من الأكاديمية الطبية العسكرية، أنه إذا حاولنا أن نقارن بين تأثير الرضاعة الصناعية والرضاعة الطبيعية وحدوث المغص يمكن أن نلاحظ هذه الظاهرة في الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية قد يبكي أكثر من غيره وذلك لأن معدل إفراغ معدته يكون أسرع وبالتالي يشعر بالجوع أسرع من غيره وهذا يدعوه إلى البكاء الذي سرعان ما يتوقف مع إرضاعه مرة أخرى.



أما عن الرضاعة الصناعية بهذا اللبن المضاف إليه الحديد فان إرتباطه بالبكاء يكون أقل والسر في ذلك أن وأكد الأهل في كتابه طفلك المولود هل هو طبيعي، أن نقص الحديد في جسم الطفل يضاعف من احتمال حدوث المغص لأن الحديد يحب من الإصابه بالإسهال وتكوين الغازات.

وأضاف  أستاذ الأطفال من الأكاديمية الطبية العسكرية، أن الطفل الذي يرضى برضاعة طبيعية بمعدل مرة كل حوالي أربع ساعات يبكي أكثر من هذا الطفل الذي يرضع كل ساعتين.

ونصح الأهل كل أم أن إرضاع الطفل مرة كل ساعتين أمر مرهق إلا أنه يحد كثيرًا من بكائه خاصة في الأسابيع الأولى من عمره.



وبين  أستاذ الأطفال من الأكاديمية الطبية العسكرية، أن الطفل الذي يرى إليه والديه بمجرد بكائه يبكي أكثر من ذلك الطفل الذي ينتظر والديه قريبًا للتأكد هل سيتوقف عن البكاء من تلقاء نفسه أم أنه فعلًا في حاجة إليهما فمن المفيد أيضا معرفة هذه الحقيقة.


ads