الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما سر ماعز القش الضخم الذي يزين مدن السويد في يناير؟

الإثنين 16/يناير/2023 - 08:44 م
هير نيوز

تختلف السويد عن أي دولة أخرى في الاحتفال ببداية العام، حيث نجد الماعز الضخم الذي لا يغادر أي مدينة سويدية كطريقة للاحتفال بالسنة الجديدة.

كشف موقع "متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي"، أنه في كل عام ، تقوم المدن والبلدات في جميع أنحاء السويد ببناء تماثيل كبيرة لماعز عيد الميلاد (تسمى جولبوك باللغة السويدية) طوال شهر يناير، وأشهرها الماعز في جافل.



يتم بناء الماعز في أواخر نوفمبر أو أوائل ديسمبر ويهدف إلى الوقوف في موسم الأعياد كجزء من احتفالات عيد الميلاد وطوال شهر يناير، حيث يتم تدشين تمثال الماعز  يولي في احتفال بالانقلاب الشتوي ويقام على مدار عشرة أيام بدءًا من 21 أو 22 ديسمبر.

ويعد هذا التقليد غير العادي له تاريخ طويل على الأقل، حيث  تم ذكره لأول مرة في القرن الحادي عشر باعتباره شخصية ماعز "بحجم الرجل" رافقت القديس نيكولاس، ولكن  الآن ، هي أكبر بكثير.


تعود أصول ماعز عيد الميلاد إلى مهرجانات باغان القديمة، وهناك نظرية شائعة مفادها أن الماعز مرتبطة بعبادة الإله الإسكندنافي ثور ، الذي ركب السماء في عربة رسمها اثنان من الماعز ، Tanngnjóstr ، أو "طاحونة الأسنان" في اللغة الإسكندنافية القديمة ؛ و "حامل الأسنان" أو تنغرسنير.

نظرية أخرى هي أن هذه الممارسة تستند إلى تقاليد الحصاد الهندية الأوروبية ، حيث كان يُعتقد أن الحزمة الأخيرة من الحبوب المجمعة أثناء الحصاد تحتوي على روح الحصاد وتم حفظها للاحتفالات بعيد الميلاد - تضمنت العديد من العادات الأوروبية المبكرة آلهة الحصاد التي بدت مثل الماعز - غالبًا ما يشير المزارعون إلى حزمهم على أنها ماعز بسبب التشابه.

لقد تغير دور ماعز عيد الميلاد بمرور الوقت، وفي الدول الاسكندنافية، كان الشباب يرتدون الأزياء يتجولون بين المنازل وهم يغنون الأغاني ويؤدون المزح. غالبًا ما تشتمل مجموعة شخصيات عيد الميلاد على ماعز يولي ، وهو مخلوق صاخب، ومخيف أحيانًا.



ستكافأ المجموعة بالحلوى أو الحلويات الموسمية ، وفي بعض التقاليد ينضم فرد من كل أسرة تمت زيارتها إلى المجموعة، وهذه الممارسة ، التي تسمى Julebukking أو Julebocken ، لا تزال تمارس في بعض أجزاء الدول الاسكندنافية اليوم وتشبه الآن عادات الهالوين في الولايات المتحدة!

في السويد ، اعتقد الناس أن ماعز يولي هو روح غير مرئية ستظهر قبل عيد الميلاد للتأكد من أن الاستعدادات للعطلة تمت بشكل صحيح، وفي نهاية المطاف ، تولى الماعز دور مانح الهدايا ، ويُرى أحيانًا بدلاً من سانتا أو بجانبه ، الذي يُدعى Jultomten.

ads
ads