الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«انتبهي» سماعات الغش تهدد أبناءك بفقدان السمع

الأربعاء 11/يناير/2023 - 09:37 م
هير نيوز

ظاهرة خطيرة انتشرت مؤخرا بين طلاب المدارس والجامعات، وهي سماعات الغش الصغيرة التي توضع داخل الأذن، وقد تعدى خطرها ضبط الطالب وهو يغش واحتمال طرده من لجنة الامتحان، إلى مخاطر أخرى صحية تهدد سلامة الأذن وقد تصل إلى الإصابة بالصمم.


تحذير للأمهات


عليك أيتها الأم أن تكوني حذرة وتراقبي ابنك سواء كان طفلا أو مراهقًا، لتتأكدي أنه لن يلجأ إلى هذه الوسيلة الخطيرة جدا للغش في الامتحان، وعليك تحذيره من مخاطرها حتى لا يستجيب لأصدقاء السوء ويقع في المحظور.

وبحسب جريدة "القبس" الكويتية، حذّر مسؤولون صحيون من سماعات نقل الصوت التي يستخدمها الطلبة في الغش خلال الامتحانات، مما يسب أضراراً ومخاطر قد تصل إلى الصمم في بعض الحالات وأعلنوا أن مستشفى زين في الكويت شهد إجراء عمليات جراحية لـ 32 طالباً لاستخراج «سماعات تقنية» من آذانهم وهو الأمر الذي انتقل إلى مصر حيث ظهرت حالات مشابهة في المستشفيات.



إصابات في المستشفيات


وأكد رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى زين الدكتور باسل الصباح عن استقبال حالات تحتوي على أجسام غريبة في آذانهم مؤخرا، وأُجريت عمليات جراحية لهم.

وأضاف الصباح: تلك الحالات أحيلت إلى مستشفى زين من قبل المراكز الصحية التابعة لها، مشيرا إلى أن هذه السماعات أدت إلى عدد من الأضرار للطلبة، كجرح «طبلة الأذن» وعظمات توصيل الأذن الوسطى، علاوة على جرح العصب السمعي وعصب عضل الوجه، وفقد السمع الجزئي.



وأشار إلى أن إزالة السماعات من الأذن تحتاج إلى طرق وأدوات خاصة، بحيث تتم عن طريق المجهر، وعن طريق عملية جراحية في حال عدم القدرة على استخراجها.

تابع الصباح: إن السماعة صغيرة جدا، وهي بحجم 3 ملليمتر، وتستخرج عن طريق قضيب حديدي مغناطيسي بواسطة المستخدم، مما يؤدي إلى مشاكل عدة، بينها التهابات الأذن الخارجية وتمزّق الجلد به، إضافة إلى النزيف وثقب الطبلة.



تحذير مهم


وحذر مسؤولون صحيون من إقدام بعض الطلبة على إدخال سماعات الغش في آذانهم، مشيرين إلى أن إخراجها يحتاج الى أدوات طبية خاصة، وبعض العمليات الجراحية الخاصة بهذا الشأن تجرى عن طريق المجهر، مطالبين وزارة التربية بتشديد الرقابة. وشدد مسؤولو مستشفى زين على أن الحملة التوعوية هدفها قرع أجراس الخطر تجاه  مخاطر وأضرار سماعات «نقل الصوت» التي تستخدم في أغراض الغش في الامتحانات.

ads