الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لماذا تصاب النساء بالاكتئاب أكثر من الرجال؟

الإثنين 02/يناير/2023 - 06:03 م
الاكتئاب
الاكتئاب

يتضاعف الشعور بالاكتئاب عند النساء مقارنة بالرجال، فتشير الدراسات إلى أن من بين كل ثمانية سيدات هناك واحدة منهن مصابة بالاكتئاب.

ووفقاً لصحيفة "ذي صن" فإن الخبراء حددوا 6 أسباب تجعل النساء أكثر عرضة للاكتئاب مقارنة بالرجال.

التقلبات الهرمونية لدى السيدات




لا تتغير مستويات هرمون التستوستيرون الرئيسي لدى الرجال كثيرًا على مدار حياتهم، إذ يعد هرمون الذكورة في نفس المستوى بعد البلوغ ولكنه يقل تدريجيًا بمعدل 1 إلى 2% بعد سن الأربعين.

ومن جهة أخرى، بمجرد أن تبدأ الدورة الشهرية لدى الإناث تعاني من تقلبات كبيرة في الهرمونات الأنثوية على مدار كل شهر كجزء من الدورة الشهرية.

وهذا يفسر أن الإناث يعانين من معدلات اكتئاب مضاعفة مقارنة بالرجال، وخصوصاً عندما تساعد التحولات في الهرمونات الأنثوية أثناء الحمل وهذا يؤدي إلى معاناة النساء من مشاكل صحية ونفسية مرتبطة بالهرمونات.

كيفية التغلب على التقلبات الهرمونية


إن تتبع هرموناتك هو إحدى الطرق لبدء الشعور بتحكم أفضل في صحتك العقلية، كما تقول خبيرة الهرمونات غابرييل ليخترمان، "إن تدوين شعورك مع تقدم دورتك سيساعدك على البدء في معرفة صعود وهبوط هرمونات مثل الإستروجين على فهم سبب شعورك بالإحباط في أوقات معينة"، وأضافت: "من المفيد معرفة أن مشاعرك قد تكون بسبب الهرمونات فقط، هذه المشاعر ستزول وفي غضون أيام قليلة ستشعر بالتفاؤل مرة أخرى".


سن اليأس




يعد انقطاع الطمث بعد سن الأربعين من أسباب انخفاض هرمون السعادة لدى السيدات، فتبدأ مستويات هرمون الاستروجين عند النساء في التدحرج ثم تتوقف تمامًا عند توقف الدورة الشهرية، ما يؤدي أيضًا إلى انخفاض كبير في مستويات الهرمونات المعززة للمزاج حتى تتمكن أدمغتهن من إعادة التكيف.

النساء أكثر عرضة للإصابة بـ"كآبة الشتاء"




يصاب حوالي ستة من كل 100 شخص بالاكتئاب الموسمي أو "كآبة الشتاء" عندما يصبح الجو أكثر قتامة خلال أشهر الشتاء، وهو أكثر شيوعًا بين النساء أربع مرات عن الرجال.

أحد الأسباب المحتملة هو أن ضوء الشمس يساعد في إنتاج مادة السيروتونين الكيميائية التي تمنح الجسم شعورًا بالرضا، وهي نسبة أقل بالفعل عند الإناث.

كيفية التغلب على كآبة الشتاء


 ستشعرين بتحسن كبير إذا كنتِ تخرجين بالنهار، فكما تقول الدكتورة كات ليدر، عالمة الأحياء الزمنية في موقع drkatsleep.com، أن قضاء الوقت في الهواء الطلق كل يوم يرفع من مستوى هرمون السعادة، ويفضل في الصباح عندما تكون مستويات الإضاءة في أعلى مستوياتها.

لا تنام النساء جيدًا




يعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالأرق بنسبة 40% مقارنة بالرجال، كما أنه يزداد احتمال استيقاظهن أثناء الليل، وهذا يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في الحالة المزاجية.

النساء أكثر عرضة للشعور بالإرهاق




تشعر السيدة بالإرهاق مقارنة بالرجال بسبب التزامات العمل والأسرة، ولكن على الرغم من حقيقة أن المزيد من النساء يعملن بدوام كامل أو جزئي، فإن معظمهن يتحملن نفس القدر من المسؤولية عن رعاية الأطفال والأعمال المنزلية كما فعلوا من قبل.

وجدت الأبحاث أيضًا أنه نظرًا لأن المرأة تميل إلى امتلاك قوة أقل في العمل، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى الشعور بالإحباط والعجز والتي تعد أيضًا من السمات المميزة للإرهاق، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة مونتريال عام 2018.

ينصح الخبراء بمنح أنفسهن بعض من الراحة، وتقسيم أعباء العمل والمنزل بالتساوي.

النساء أكثر عرضة لجلد الذات




يمل النساء من الشعور بالقلق المستمر ويلجأن إلى لوم أنفسهن أكثر من الرجال، حيث وجدت الأبحاث أنه بينما يميل الرجال إلى النظر إلى الخارج عندما يشعرون بالسوء ومحاولة حل المشكلات، تميل النساء إلى استيعاب مخاوفهن.

هن أيضا أكثر عرضة بكثير لإلقاء اللوم على أنفسهم والتفكير في الأمور والتي تؤدي في نهاية الأمر إلى شعورهن بالإحباط والاكتئاب. 

يقول الباحثون، أن على الأنثى أن تتعلم مهارة التأقلم، وتحاول أن لا تجتر إلى الاكتئاب والقلق، من حيث الاستماع إلى صوتك الداخلي، حيث وجدت دراسات أن 90% من الأشياء التي تقلق المرأة بشأنها لا تحدث أبدًا.

ads
ads