الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. الوجبات السريعة فيها «سم قاتل» مثل التدخين.. وهذه طرق مكافحتها

الخميس 08/ديسمبر/2022 - 11:42 ص
هير نيوز


حذر باحثون من المخاطر التي تسببها الوجبات السريعة على الصحة، بعدما اثبتت دراسات أنها تسبب ارتفاع الوزن والبدانة، والعديد من الأمراض الخطيرة، مثل القلب والسكري.


وتتسبب الوجبات السريعة في إثارة مخاوف صحية متزايدة، وخاصة في الدول الغربية، التي تسعى جاهدة لمكافحة.

 



مخاطر الوجبات السريعة


وقال باحث أمريكي في شؤون التغذية، وهو مارك بيتمان، إن الأمراض المرتبطة بطرق غذائية رديئة أو سيئة، تعد المسبب الأول للموت في الولايات المتحدة، وذلك يعني أنها تتغلب على مخاطر وباء فيروس كورونا، في أوقات ذروته.


وأضاف "بيتمان" الذي ألف كتاب "كيف تطبخ أي شيء؟"، أن ما يحدث خطير للغاية ويصل إلى درجة الأزمة، لكن التعامل الحكومي مع المشكلة ليس جديا، لأنه يقتصر على دعوة الناس إلى أكل ما هو صحي، ولأن الناس لا يتجاوبون، فقد أثبتت تلك الدعوات فشلها.



 



تشجيع الطعام الصحي

وأكد "بيتمان" في مقال منشور بصحيفة "الجارديان" البريطانية، أن الحل يتمثل في تشجيع الطعام الصحي والتشجيع على صناعته، حتى يصبح البشر قادرين على أن يأكلوا ما لا يضرهم.


وأشار إلى أن 60 %من إمدادات الطعام في الأسواق الأميركية خلال الوقت الحالي، تأتي من مصادر خضعت للمعالجة بشكل مكثف، الأمر الذي يعني أن قيمتها الغذائية محدودة جدا، وذلك معناه أن الناس مضطرون لأكل وجبات غير صحية، لأنها متاحة وقريبة منهم، ولا يجدون بدائل أخرى.



 


فرض قيود على المأكولات السريعة


ودعا "بيتمان"  إلى فرض قيود على الطعام غير الصحي، مثل ما يتم في مكافحة التدخين على سبيل المثال، أو فرض قيود صحية على تلك الأطعمة لحماية البشر؛ حيث إن الوجبات السريعة ليست أقل ضررا من التدخين.


كما طالب بتشديد القيود على بيع الوجبات السريعة، مثل أن يتم رفع الضرائب عليها، أو حتى منع إنشاء فروع لمحلات الوجبات السريعة في المؤسسات الحكومية.



ads