الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إذا كنت تعرفين متعاطي أفيون.. إليك أبرز أعراضه ومخاطره

السبت 03/ديسمبر/2022 - 02:31 م
هير نيوز

يقع الكثيرون في فخ الإدمان المميت للمخدرات، وهو ما يجعلهم من الصعب أن يتوقفوا عنه بنفسهم، بل يحتاجون لمساعدة ممن حولهم، فإذا كنت تعرفين شخصًا مدمنًا يجب عليك الإسراع في تقديم يد العون له.

ويعتبر الأفيون من أخطر أنواع المخدرات التي يمكنها البعض وتتسبب في مخاطر صحية ونفسية كثيرة على الأشخاص، وإليك أبرز هذه المخاطر حسب مستشفى التعافي للطب النفسي وعلاج الإدمان:




- أضرار الأفيون على الصحة النفسية


يعتبر الأفيون أحد أنواع المخدرات الخطيرة، نظرا لما يسببه من تغيير في كيمياء المخ فهو يتسبب في مخاطر على الصحة النفسية ومن أعراضه: 

- تقلبات في المزاج.
- تدهور الوظائف العقلية. 
- اكتئاب يتخلله أفكار انتحارية.
- هلاوس سمعية وبصرية.
- انفعال حاد.
-  التبلد واللامبالاة.
-  الانعزال الاجتماعي.
-  عدم الاهتمام بالعالم الخارجي.
-  فقدان الطاقة وانخفاض الدافع نحو القيام بالأنشطة المتعددة.






- مخاطر وأضرار تعاطي الأفيون على الصحة الجسدية: 



- يؤثر الأفيون على الكبد حيث يتسبب في زيادة نسبة الدهون فى الكبد، وارتفاع نسبة السكر فى الكبد، وظهور الخراجات الصديدية على الكبد، كما يسبب الأفيون فشل وظائف الكبد وخاصة المسؤولة عن السموم وذلك عند تناول جرعات زائدة.

-  أضرار تعاطي الأفيون على المعدة، حيث يسبب قلة العصارات فى المعدة، وتقلص عضلات المعدة مع ارتفاع نسبة السكر فى البنكرياس، وحدوث الإمساك المزمن.

- أضرار وتأثير الأفيون على الجهاز العصبي، فهو يؤدي إلى حدوث تأثير انهباطي على الجهاز العصبي ينتج عنه عدم الشعور بالألم، إلي جانب التأثير على جميع وظائف الجسم الحيوية بما فيها وظائف المخ.

- أضرار الأفيون على المخ؛ حيث يسبب حدوث الاستسقاء وتجمع السوائل في المخ، وايضا حدوث نزيف في المخ أو جلطات في المخ، مع انسداد الأوعية الدموية.

ads